عربي ودولي

إيران تطلق تحذيراً «صاروخياً» لأوروبا

حذّر نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي أوروبا أنه في حال هُدّدت طهران فإن الحرس الثوري سيزيد مدى صواريخه لأكثر من ألفي كيلومتر.
ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن سلامي قوله: «إذا كنا نُبقي مدى صواريخنا عند 2000 كيلومتر فهذا ليس بسبب الافتقار للتكنولوجيا.. إننا نلتزم بمبدأ استراتيجي».
وأوضح سلامي أنه «حتى الآن نشعر أن أوروبا لا تمثل تهديداً ولذلك لم نزد مدى صواريخنا. ولكن إذا كانت أوروبا تريد أن تتحول إلى تهديد فسنزيد مداها».
وكان قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري قال الشهر الماضي: إن مدى الصواريخ الإيرانية الذي يبلغ ألفي كيلومتر يمكن أن يغطي«معظم المصالح والقوات الأميركية» في المنطقة ولكن إيران لا تحتاج لزيادته.
وأضاف جعفري حينها: إنّ مدى الصواريخ الباليستية الإيرانية يقوم على أساس المدى الذي حدده المرشد آية اللـه علي خامنئي قائد القوات المسلحة الإيرانية.
من جهتها، دعت فرنسا إلى إجراء حوار «حازم» مع إيران بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية وإلى مفاوضات محتملة بشأن هذه القضية، منفصلة عن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى عام 2015.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات من جانب واحد على إيران قائلة: إن تجاربها الصاروخية تمثل خرقاً لقرار أصدرته الأمم المتحدة ويدعو طهران إلى عدم القيام بأنشطة لها صلة بصواريخ قادرة على حمل أسلحة نووية.
روسيا اليوم- الميادين

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن