الأولى

توقفت تعاملات «السوداء» بسبب الخسائر.. وبعد أسبوع يبدأ انعكاسها على أسعار المواد … «المركزي» يخفض دولار الحوالات إلى 434 ليرة

| المحرر الاقتصادي

خفض المصرف المركزي في خطوة جريئة سعر الصرف الرسمي ليسجل أمس 434 ليرة كسعر لدولار الحوالات الخارجية، وبحجم بلغ 56 ليرة أي ما نسبته 11,43 بالمئة عن سعره أول أمس وهو 490 ليرة.
وبالترافق مع خطوة المركزي، انخفضت أسعار الصرف المتداولة في السوق السوداء إلى ما دون مستوى 430 ليرة، علماً بأنه اخترق مستوى 400 ليرة هبوطاً نحو 395 ليرة في بعض الأسواق وكان أعلى سعر متداول في دمشق بين 415 إلى425 ليرة.
من جهتها أكدت مصادر في سوق الصرف أن خبر التخفيض كان ذا أثر كبير في تعاملات السوق السوداء ما أجبر الصيارفة على إيقاف التعاملات فوراً للحدّ من الخسائر وفهم درس المركزي جيداً كمحاولة لامتصاص الصدمة.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشفت المصادر أن الخسائر كبيرة على المستوى التجاري، فمن ثبت صفقات الاستيراد على دولار بـ480 ليرة منذ شهر أصبح اليوم أمام واقع جديد.
ورأى نائب رئيس غرفة تجارة دمشق عمار البردان في تصريح لـ«الوطن» أن أثر انخفاض الدولار على الأسواق يبدأ تدريجياً خلال أسبوع ويحتاج شهراً وسطياً ليشمل العمليات التجارية في حال حافظ المركزي على هذه الانخفاض، مستبعداً ارتفاع سعر صرف الدولار مجدداً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن