شؤون محلية

يحقق اكتفاءً ذاتياً من اللقاحات الحيوانية المحلية الصنع … معمل سوري إيراني لإنتاج اللقاحات البيطرية في اللاذقية

كشف مدير الصحة الحيوانية حسين سليمان عن اتفاق سوري إيراني لإنشاء معمل يُعنى بإنتاج لقاحات الحمى القلاعية في محافظة اللاذقية، وذلك بالتعاون مع معهد الرازي للأمصال وإنتاج اللقاحات الحيوانية في إيران ومديرية الصحة الحيوانية.
وبيّن سليمان أن الحكومة رصدت مبلغ 25 مليون دولار كلفة أولية، وتم تخصيص الأرض التي سيقام عليها المشروع، إضافة إلى إعداد الدراسات الفنية واللازمة كافة، وسيتم العمل على إنشائه قريبا جداّ، وسيدخل حيز الإنتاج الفعلي بعد ثلاث سنوات تقريباّ.
وقال سليمان: كنا وما زلنا نستورد ما يقرب من 30 بالمئة من اللقاحات غير المنتجة محلياّ والمتمثلة بلقاح الحمى القلاعية بمقدار (5 ملايين) جرعة سنوياّ تقريباً من دول صديقة مثل روسيا إضافة لدول أخرى عن طريق مناقصات تتم عبر مؤسسة التجارة الخارجية وذلك بعد تحديد الكمية والمواصفات الفنية من قبلنا، ومع إنشاء المعمل نكون قد حققنا اكتفاءنا الذاتي من اللقاحات الحيوانية المحلية لصنع.
مضيفاً: خلال فترة الأزمة بلغ عدد اللقاحات الضرورية الموزعة من المديرية على المربين ما بين 26-25 مليون جرعة سنوياً وعلى الرغم من ظروف الحرب وتبعاتها المتمثلة بصعوبة تأمين المواد الخام، تمكنا من توزيع اللقاحات الضرورية على المربين في أغلب محافظات القطر، إضافة إلى توفيرها لمربي الثروة الحيوانية في المحافظات والمناطق الساخنة قبل تطهيرها من الإرهاب، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وبمساعدة بعض شركات القطاع الخاص، بدليل أنه لم تحصل أي إصابات لأمراض معدية أو سارية أو عابرة للحدود.
متحدثاّ عن مراسلات رسمية بين مدير زراعة دير الزور محمود الحمو ومديرية الصحة الحيوانية منذ بضعة أيام لتزويد الريف الغربي في دير الزور باللقاحات والأدوية البيطرية اللازمة وذلك بعد تحريرها بهمة بواسل جيشنا العربي السوري.
منوهاً بالتعاون بين مديرية الصحة الحيوانية ومنظمة «الفاو» في تنفيذ مشروعات المعالجات الجماعية ضمن خطة تطبيق المعالجات السريرية للثروة الحيوانية التي تمت على سبع مراحل شملت أغلب محافظات القطر بما فيها محافظة دير الزور المحررة وبعض المناطق المحررة من محافظة الرقة.
كاشفاً عن تعاون جديد وتنسيق مشترك بين المديرية ومنظمة «الفاو» لإقامة دورات تدربية داخلية وخارجية لمواكبة التطورات العالمية والاطلاع على أحدث الطرق في إنتاج اللقاحات الحيوانية وذلك في كلية الطب البيطري.
مؤكداّ أن الدورات الداخلية ستبدأ في بداية شهر 12 من العام الجاري، أما بما يتعلق بالدورات الخارجية فننتظر الموفقات من منظمة «الفاو» التي تقوم بمراسلة إحدى الدول المرشحة والتنسيق معها لإيفاد المتدربين إلى إحدى الدول وهي «مصر-إيران-المغرب – روسيا» أما عن مدة الدورة (الداخلية -الخارجية) فهي 15 يوماّ، وتتضمن الدورة التدريبية على إنتاج اللقاحات الفيروسية والجرثومية، التشخيص المخبري، إضافة إلى مراقبة الجودة.
وبيّن سليمان أن الخدمات البيطرية المنفذة في الإدارة المركزية والمحافظات منذ بداية العام ولغاية31/10/2017 من اللقاحات البيطرية الموزعة مجاناً التي بلغت نسبتها 47 بالمئة وتحصينات وقائية بنسبة31 بالمئة ومعالجات سريرية «متابعة صحية»71 بالمئة، إضافة إلى خطط للمسح الوبائي للأمراض الحيوانية المنتشرة في دول الجوار وذلك عن طريق أخذ عينات عشوائية وفحصها حيث يعتبر هذا الإجراء بمنزلة إنذار مبكر لاحتواء الوباء قبل انتشاره.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن