عربي ودولي

ماي من بغداد: ندعم وحدة العراق

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دعمها وحدة العراق، داعية حكومة إقليم كردستان لاحترام عراق موحد، وذلك خلال أول زيارة لها لبغداد.
وشجعت ماي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها العراقي حدير العبادي في بغداد أمس، الحكومة العراقية على التعاون والتفاوض مع إقليم كردستان.
وأشادت بإنجازات القوات العراقية، معلنة مواصلة «دعم العراق كشريك لبسط الأمن والبناء والاستقرار، وتدريب القوات العراقية»، مشيرة إلى تخصيص مبالغ لدعم القوات العراقية وجهود إعادة النازحين والاستقرار.
من جهته قال العبادي إن العلاقات العراقية – البريطانية تشهد تطوراً واضحاً، معرباً عن شكره لمواقف «الحكومة البريطانية الداعمة للعراق في جميع المجالات وفي مقدمتها التعاون ضد الإرهاب وتوفير غطاء جوي ومعلومات استخبارية ودعم الاستقرار وجهود إعادة النازحين وحقوق الإنسان».
وأضاف إن «المباحثات مع رئيسة وزراء بريطانيا تركزت على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين وتوسيع التعاون والتنسيق والتأكيد على وحدة العراق واستقراره».
وتقوم القوات البريطانية بالأساس بتدريب القوات العراقية على معارك المشاة والعمليات الهندسية والتقنيات الطبية خلال المعارك. كما تقدم دورات تدريبية على أساليب التعامل مع العبوات البدائية الصنع ومهارات أخرى.
وشاركت بريطانيا على مدى ثلاث سنوات بأكثر من 1400 عسكري في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.
ميدانياً، واصلت القوات العراقية عملياتها لمطاردة إرهابيي تنظيم «داعش» بمحافظة ديالي.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن قيادة شرطة ديالي قولها في بيان: إن «قوة أمنية مشتركة من شرطة المحافظة وأفواج الطوارئ ومكافحة المتفجرات نفذت عملية أمنية فتشت خلالها قرى وبساتين قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة»، مشيراً إلى أن العملية شملت قرى توكل وبابلان والهرامشة وشاقراق.
وأضاف البيان: إن «العملية الأمنية هدفت إلى تأمين هذه القرى والبساتين وتعقب خلايا تنظيم داعش الإرهابية النائمة وأسفرت عن تفكيك العديد من العبوات الناسفة في المنطقة».
من جهة أخرى أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي عن بدء عودة 200 أسرة نازحة إلى منازلها في قرى محررة شمال قضاء المقدادية في محافظة ديالي.
بدوره أعلن آمر الفوج الأول في حشد عشائر الكرمة بالأنبار العقيد محمود مرضي عن إعادة عشرات الأسر النازحة إلى مناطق حزام بغداد إلى مناطقها في قضاء الكرمة وشرق الرمادي بعد اكتمال تطهيرها من المخلفات الحربية والألغام والعبوات الناسفة التي خلفها إرهابيو «داعش».
روسيا اليوم – السومرية نيوز – الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن