عربي ودولي

الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن

تبنى تنظيم داعش التفجير الانتحاري بسيارة مفخخة أمام وزارة المالية اليمنية بمديرية خور مكسر في عدن صباح أمس الأربعاء، وأودى التفجير بحياة 4 أشخاص ووقوع عدد من الجرحى.
ميدانياً، أفاد مصدر عسكري للميادين بأن الجيش واللجان الشعبية أطلقوا صاروخاً من نوع زلزال 2 على تجمعات قوات الرئيس عبدربه منصور هادي والتحالف في بوابة المُوسّم بجيزان السعودية، مضيفاً إن الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية مخلفاً قتلى وجرحى في صفوفهم. وتأتي الضربة الصاروخية بالتزامن مع استمرار المواجهات في جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية، حيث أفاد مصدر عسكري يمني بأن الجيش واللجان الشعبية قصفوا تجمعات الجنود السعوديين في موقعي الكرس والمعنق، كما تمّ قنص جندي سعودي في موقع الفريضة بجيزان. وامتدت عمليات القنص إلى موقع سَبحطل بعسير ما أدى إلى مقتل جندي سعودي.
في المقابل، تصدّت وحدات الجيش واللجان الشعبية لمحاولة زحف لوحدات من الجيش السعودي باتجاه موقع الشُرفة بنجران، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. وأفاد مصدر عسكري يمني بأن عملية الزحف على موقع الشرفة كان مسنوداً بغطاء جوي مكثف من الطائرات والأباتشي التابعة للتحالف. هذا وتستمر طائرات التحالف السعودي بشنّ غاراتها الجوية على مناطق متفرقة في اليمن.
إلى ذلك أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس عن «حل مؤقت» بشراء 750 ألف لتر من الوقود لتوفير المياه النظيفة لمليون شخص في مدينتي الحديدة وتعز باليمن لمدة شهر.
وقالت يولاندا جاكميه المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن نقص الوقود في اليمن أصبح «خطيرا» تحت الحصار الذي تفرضه قوات التحالف بقيادة السعودية، والذي رُفع جزئياً الأسبوع الحالي، إذ أصبحت أنظمة المياه في تسع مدن لا تملك الوقود لتشغيل المضخات.
وأضافت لرويترز: «نشتري الوقود لإمداد شركات المياه في الحديدة وتعز بالوقود بشكل كاف لتشغيل مضخات المياه التابعة لها لمدة شهر… بدأت إمدادات الإغاثة الإنسانية تتدفق وهي محل ترحيب كبير كخطوة أولى ولكننا بحاجة إلى واردات تجارية».
رويترز – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن