سورية

جبهة النصرة تمنع الأهالي من العودة لقراهم عبر معبر «جبا – أم باطنة» وتهددهم بالقتل

| الوطن – وكالات

منعت جبهة النصرة والميليشيات المسلحة المنتشرة في ريف القنيطرة الجنوبي والمدعومة من كيان الاحتلال الإسرائيلي، المدنيين من العودة إلى قراهم، وهددتهم بالقتل في حال تقدموا من خلال معبر جبا أم باطنة.
وبداية الشهر الماضي أكد أمين فرع القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي خالد أباظة افتتاح منفذ وممر إنساني على الطريق الواصل بين قريتي جبا وأم باطنة جنوب المحافظة لعودة أهالي قرى القطاعين والأوسط والجنوبي ولمن يرغب من أبناء تلك المنطقة إلى بلداتهم ومنازلهم.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» للأنباء، أمس، عن أحد مسؤولي المعبر ويدعى أبو علي قوله: «إن المسلحين منعوا بشكل مطلق المدنيين من العبور من معبر جبا – أم باطنة»، مبيناً أن السبب الأساسي لمنعهم، حتى لا يتحول المعبر إلى ممر أساسي لإدخال المواد التموينية القادمة من دمشق إلى قرى الريف الجنوبي والتي هي على تماس مع كيان الاحتلال.
وأشار أبو علي إلى أن الإسرائيليين يتحكمون بمسلحي الميليشيات ويسيطرون على المنطقة من خلال الميليشيات المسلحة المتمركزة على طول شريط فصل القوات مع الكيان المحتل، وبذلك لا يسمحون للأهالي بالدخول من خلال المعبر، مؤكداً أن الإسرائيليين يقومون بإدخال المواد الغذائية لقرى جنوب القنيطرة التي تسيطر عليها جبهة النصرة الإرهابية والميليشيات المتحالفة معها.
وأوضح أن هناك إيعازاً بالتهديد من قيادات المسلحين للمدنيين بإطلاق النار على كل من يقترب من المعبر ومنعهم من الاختلاط مع المسلحين في قرى الجنوب، خشية أن يضغط الأهالي عليهم ويتم تنفيذ اتفاق مصالحة، إلا أن الأهالي مصرون على دخول قراهم التي كانوا قد هجروا منها غير آبهين بتهديدات المسلحين، حتى ولو خسروا حياتهم.
وسبق أن فتحت الحكومة خلال عطلة عيد الأضحى الماضي ذات الممر الإنساني إلى قرى القطاع الجنوبي من أجل تفقد الأهالي لبيوتهم وزيارة أقاربهم، إلا أن الميليشيات لم تسمح لهم بالدخول سوى أول أيام العيد.
وقالت مصادر أهلية في القنيطرة لـ«الوطن» حينها: إن الميليشيات و«النصرة» لن تسمح للأهالي بالعودة إلى قراهم، لأنها تخشى من ضغط شعبي عليها للخروج من المنطقة، كما حصل في مناطق أخرى وخصوصاً في ريف دمشق.
وكان مؤيدو التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة في ريف القنيطرة الجنوبي قد أقروا في الثاني عشر من الشهر الماضي بتلقي مساعدات إسرائيلية، بحجة «غياب دعم المنظمات الإنسانية وسوء الأوضاع الإنسانية».
ونقلت وكالات معارضة حينها عن إدارة مخيم بلدة بريقة (10 كم جنوب مدينة القنيطرة): أنهم «قبلوا بدخول 300 حصة غذائية من إسرائيل إلى المخيم، بسبب غياب دعم المنظمات الإنسانية عنه وسوء الأوضاع الإنسانية فيه».
ويسيطر منذ عدة سنوات تنظيم «النصرة» وميليشيات مسلحة متحالفة معه على بلدة بريقة والبلدات والقرى المحيطة بها، وعملوا على طرد الأهالي منها وجلب ذويهم وأهالي مسلحين آخرين من محافظات أخرى واستوطنوا هناك، كما اقاموا مخيمات في أطراف تلك البلدات والقرى.
وسبق للقناة «الإسرائيلية» العاشرة أن عرضت تقريراً مصورا عن كيفية تسليم المساعدات للتنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة في جنوب سورية.
وتضمن التقرير لقطات لكيفية نقل المساعدات من كيان الاحتلال إلى خط فك الاشتباك ومن ثم نقلها إلى سيارات المسلحين في الجانب المحرر من الجولان.
كما تضمن التقرير لقاءات مع ضباط إسرائيليين ومسلحين من التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة.
ولا يقتصر دعم كيان الاحتلال الإسرائيلي للإرهابيين في سورية على تقديم المواد الغذائية، وإنما يشمل الدعم المادي والتسليح واللوجستي، وعلاج المسلحين في مشافي الكيان.
وقبل أيام كشفت تقارير إعلامية معارضة، أن اجتماعات جرت بين ممثلين عن كيان الاحتلال الإسرائيلي وميليشيا «الجيش الحر» في جنوب البلاد، من أجل التنسيق فيما بينهما لهجوم ضد مناطق سيطرة ميليشيا «جيش خالد بن الوليد»، المبايع لتنظيم داعش الإرهابي.
وقبل ذلك، أصدر الكيان تقريراً استخبارياً أكد فيه تلاقي مصالحه مع داعش في سورية، وزعم أن الوجود الإيراني هو الدافع لهذه العلاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن