الأولى

إعادة الإعلان عن استثمار الطاقة التكريرية الفائضة في المصافي السورية…العباس: عقد الشركة الروسية للتنقيب في المتوسط دخل حيز التنفيذ

علي محمود سليمان : 

أكد وزير النفط سليمان العباس أن جميع عقود التنقيب والاستكشاف الموقعة ما قبل الأزمة معلقة بسبب العقوبات الاقتصادية وعدم إمكانية التمويل من الشركاء الأجانب، كاشفاً أن عقد التنقيب البحري مع الشركة الروسية «SNG East MED S. A» دخل حيز التنفيذ وفق الخطة الزمنية المتفق عليها.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف العباس أنه يتم العمل حالياً على إعادة الإعلان الخاص لاستثمار الطاقة التكريرية الفائضة في المصافي وإغلاقه في نصف آب القادم باعتبار أن الإعلان الأول لم يتقدم إليه أحد، موضحاً أن الشركة الروسية الموجودة حالياً في الوزارة تبحث إمكانية استثمار الطاقة التكريرية الفائضة في المصافي.
وأوضح العباس أن أي مستثمر محلي يرغب باستثمار الطاقة الفائضة يجب أن يكون لديه شريك أجنبي لكي يتمكن من استجرار النفط من الخارج، مبيناً أنه تم وضع الضوابط من وزارتي النفط والاقتصاد وبالتعاون مع المصرف المركزي، بحيث تكون آلية الاستثمار غير مؤثرة بأي شكل على إمدادات السوق من كل جوانبها.
وفي موضوع متصل، نقل موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني عن المدير التنفيذي لاتحاد شركات صناعة النفط والغاز الروسي عيسى غوتشيتل تأكيده أن شركات الغاز والنفط الروسية التي تبلغ قيمة الالتزامات التعاقدية لها في سورية نحو 1.6 مليار دولار، تستطيع استئناف تنفيذ التزاماتها التعاقدية في سورية في حال تلاشي المخاطر التي تواجه الاستثمارات واستقرار الوضع في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن