أبرز مخالفات أسواق اللاذقية … غش المازوت.. عدم بيع الأوكسجين للمشافي والبيع بسعر زائد

| اللاذقية – عبير سمير محمود

تشهد أسواق اللاذقية حالة عدم استقرار لأسعار معظم المواد خاصة الغذائية منها، في ظل تذبذب سعر الصرف وعدم تخفيض الأسعار «القديمة» تماشياً مع حالة الانخفاض التي شهدها الدولار منذ نحو شهر من الآن.
بالعودة لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم أكد لـ«الوطن» مراقبة المديرية لحركة أسواق المحافظة وضبط كل من لم يلتزم بالأسعار المحددة تموينياً، مبيناً أنه تم ضبط 281 مخالفة تموينية خلال الشهر الماضي.
وأضاف نجم: تعمل دوريات المديرية على مدار 24 ساعة لمتابعة الأسواق وعملية البيع لمنع التلاعب بلقمة عيش المواطن، مؤكداً إغلاق 13 محلاً خلال شهر تشرين الثاني وإحالة 6 أشخاص موجوداً إلى القضاء المختص.
وذكر مدير التجارة الداخلية أنه تم سحب 128 عينة غذائية وغير غذائية من أسواق اللاذقية، مبيناً أنه ثبت مطابقة 44 عينة منها للمواصفات القياسية السورية، مقابل مخالفة 58 للمواصفات، على حين بقيت 26 عينة قيد التحليل.
وبين نجم أن الضبوط التموينية التي سجلتها المديرية خلال الشهر المنصرم منها 25 مخالفة متعلقة بالأفران والخبز، و15 ضبطاً لنقص في وزن الخبر، و4 ضبوط لعدم التقيد بمواعيد العمل، ضبطين لكل من «إنتاج خبز سيء والاتجار بالدقيق التمويني وبيع خبز من دون اعتماد».
وبخصوص عمليات بيع البيض والفروج والأسماك أكد نجم أنه تم تنظيم 19 ضبطاً لعدم الإعلان عن السعر وضبطان لكل من «عدم حيازة فواتير وبيع فروج بسعر زائد»، ضبط واحد لنقع الفروج بالماء.
كما لفت نجم إلى تسجيل 6 مخالفات بعملية بيع اللحوم الحمراء منها 5 لعدم الإعلان عن الأسعار وضبط واحد لذبح إناث الأغنام من دون موافقة.
وفيما يخص بيع المواد الغذائية الأساسية بيّن نجم أنه تم ضبط 9 مخالفات في بيع مواد مختلفة، 6 ضبوط في بيع المواد الأساسية منها عدم وجود فواتير لمواد السكر والمتة والأرز، ضبط واحد لعدم إعداد كلف للمعجنات، 23 مخالفة لعدم إعلان عن السعر، 8 ضبوط للبيع بسعر زائد، 3 ضبوط لعدم وجود مواصفات بمواد غذائية، وضبطان لنقل حليب بسيارة غير مبردة، ضبط واحد لكل من «تعليق بيع مادة على أخرى، اتجار بمواد الإغاثة، احتكار مادة المتة».
على حين تم تنظيم 27 ضبطاً تموينياً لعدم حيازة فواتير لمواد غير غذائية كما ذكر نجم، مضيفاً: سجلت المديرية 54 مخالفة لعدم الإعلان عن الأسعار لمواد غير غذائية، وضبطين لعدم إعداد بيان كلف للألبسة، 5 ضبوط لعدم وجود مواصفات على مواد مختلفة، ومثلها لعدم وجود سجل تجاري وممارسة مهنة بطريقة غير شرعية، وضبطين للبيع بسعر زائد.
وحول مبيع المحروقات والغاز أكد نجم ضبط مخالفتين لنقص عداد مضخة مازوت و3 ضبوط لتركيب خرطوم راجع من باعة جوالين لمادة المازوت، وضبط واحد لكل من «شراء مازوت بطريقة غير شرعية، ولغش المازوت بالماء، ولعدم تقيد بمواعيد عمل محال لتوزيع الغاز، وامتناع عن بيع غاز الأوكسجين للمشافي، ولعدم إعلان عن سعر الغاز»، ضبطين لامتناع عن بيع المازوت ومثلهما لاستخدام الغاز المنزلي في المطاعم.
على حين سجلت المديرية 52 مخالفة كبدل خدمات منها «لعدم إعلان عن أجور الركاب في وسائل النقل، ولتقاضي أجور زائدة، وعدم إعلان عن أجور خدمات في المطاعم، ولتقاضي أجور زائدة في معاصر زيتون».