عربي ودولي

المحكمة العليا تؤيد قرار ترامب بحظر سفر مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة

أجازت المحكمة العليا الأميركية أمراً للرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظر السفر على مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة، وقررت دخوله حيز التنفيذ بشكل كامل.
ويقضي الحكم بتنفيذ أمر الرئيس ترامب بشكل كامل رغم استمرار طعون قضائية ضده في محاكم أقل درجة. المحكمة التي رفض إثنان من قضاتها التسعة القرار وافقت على طلب رفع إنذارين قضائيين فرضتهما محكمتان أقل درجة بعرقلة جزئية لحظر السفر، وهو ثالث نسخة من أمر حظر السفر الذي أصدره ترامب للمرة الأولى بعد أسبوع من توليه السلطة. وتجدر الإشارة إلى أن الحظر يشمل مواطني تشاد وإيران والصومال وليبيا وسورية واليمن.
وكانت إدارة ترامب قد طلبت من المحكمة العليا السماح بإنفاذ أحدث قرار لترامب بخصوص حظر الدخول إلى أميركا لمواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة. وكانت المحكمة العليا الأميركية قد أعادت في 26 حزيران الماضي العمل جزئياً بمرسوم ترامب حول حظر السفر الذي يستهدف مواطنين من ست دول ذات أغلبية إسلامية، على أن تنظر فيه مرة أخرى في الخريف المقبل. وكان الرئيس الأميركي قد أصدر أول أمر تنفيذي بشأن حظر الدخول يستهدف مواطني عدة دول ذات أغلبية مسلمة في كانون الثاني الماضي، بعد أسبوع فقط من توليه المنصب، ثم أصدر حظراً آخر معدلاً بعدما أوقفت المحاكم الأمر التنفيذي الأول. وانتهى أجل الحظر الثاني في أيلول الماضي، بعد نزاع طويل أمام القضاء.
ويبرر ترامب حظر الدخول إلى أميركا بأنه «من أجل حماية الولايات المتحدة من الإرهاب من جانب إسلاميين متشددين».
وأصدرت محاكم أقل درجة قيوداً على التنفيذ الكامل للحظر، قائلة إن ذلك الأمر الصادر عن ترامب يميّز على أساس الجنسية. لكن محامين من إدارة ترامب دفعوا بأن تلك القيود «معيبة بشكل خطير».
وأوضح المحامون أن البلدان المشمولة بالحظر لم تتعاون مع المطالب الأميركية فيما يتعلق بتحديد موثوق به للأفراد وتبادل المعلومات حول الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا مصدراً لمخاطر جنائية أو أمنية.
الميادين – د ب أ – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن