رياضة

نابولي المصدوم محلياً وأوروبياً يسعى إلى تضميد جراحه … هل يكون لاسيراميكا شاهداً على سقوط البرشا؟

| خالد عرنوس

تتواصل اليوم وغداً منافسات الدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا فيخوض برشلونة متصدر الليغا مباراة صعبة في فالنسيا عندما يحل ضيفاً على فياريـال ويطمح أتلتيكو مدريد لمواصلة الضغط على فالنسيا والحفاظ على سجله الخالي من الهزيمة عندما ينزل ضيفاً على ريـال بيتيس وتختتم الجولة بديربي كاتالونيا الصغير بين إسبانيول وجيرونا.
وفي السييراA يأمل نابولي الذي خسر فرصة التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عدم ضياع فرصة استعادة السكوديتو المحلي بعدما فرط بالصدارة بالخسارة أمام اليوفي وذلك عندما يستضيف فيورنتينا ويطمح روما إلى مواصلة المنافسة والاستفادة من قمة (يوفي– إنتر) التي أقيمت أمس عندما يستقبل كييفو فيرونا، ولا يقل طموح جاره لازيو عن الوصول إلى مقاعد دوري الأبطال وهو يختتم الجولة بلقاء تورينو.

متى يسقط فالفيردي؟
بعد 14 جولة من الليغا لم يخسر برشلونة بعد ومعه أتلتيكو مدريد الذي تعادل في 6 مباريات بينما البرشا اكتفى بثلاثة تعادلات منها اثنان في الجولتين السابقتين ما اعتبره البعض مقدمة لسقوط قريب، فإذا كان التعادل على أرض فالنسيا مقبولاً على اعتبار أن الخفافيش قدموا موسماً استثنائياً فإن التعادل الأخير في نيوكامب مع سلتا فيغو رسم بعض التساؤلات حول ما يقدمه لاعبو فالفيردي وكذلك متى سيسقطون؟.
في لاسيراميكا قد يكون الأمر مواتياً لخسارة أولى لعدة اعتبارات أهمها أن البرشا سيفتقد المدافع أومتيتي ورغم وجوده سابقاً فإن أهدافاً سهلة من فرص قليلة تجد طريقها إلى مرمى شتيغن، وثانيها أن المنافس فياريـال الذي بدأ الموسم بطريقة جيدة قبل أن تسوء نتائجه في 3 جولات فائتة لم يحصد فيها سوى نقطة وتلقى هزيمتين إحداها في ملعبه أمام إشبيلية وبات وضعه لايحتمل خسارة جديدة.
حتى الآن مازال البرشا الأفضل خارج ملعبه بتعادلين وخمسة انتصارات على حين فياريـال حقق 4 انتصارات بملعبه مقابل خسارة وتعادل أما الفوز الأخير لفياريـال على ضيفه فكان قبل أكثر من 9 سنوات وجاء في نيوكامب بالذات تقابلا بعدها 16 مرة بالليغا فتعادلا بآخر لقاءين بأرض الغواصات قبل أن يفوز الكاتالوني في ملعبه 4/1.

تعويض محلي
للمرة الأولى منذ سنوات خرج أتلتيكو مدريد من الدور الأول للشامبيونز وهو الذي خاض النهائي عامي 2014 و2016 وبما أنه لم يخسر محلياً فلم يتبق أمامه سوى المنافسة على لقب الليغا كما حدث في المواسم الأخيرة أي منذ تسلم تدريبه الأرجنتيني دييغو سيموني، ويحل الأتلتي ضيفاً على ملعب فيامارين حيث يواجه ريـال بيتيس حادي عشر اللائحة قبل انطلاق الجولة 15، ولم يخسر الأتلتي أكثر من 6 نقاط خارج ملعبه مقابل 5 انتصارات، 3 فقط بأرضه، على حين بيتيس الخارج من خمس مباريات من دون فوز حصد 14 نقطة من 18 نقطة في ملعبه، وعلى صعيد مواجهات الفريقين فقد حقق بيتيس الفوز الأخير على الأتلتي قبل 6 سنوات وحدث يومها في مدريد وقبلها بخمسة أعوام كان فوزه الأخير على أرض فيامارين، في الموسم الماضي تعادلا هناك بهدف لمثله بعد فوز الأتلتي ذهاباً بهدف.

أحلام الصغار
ومازالت طموحات ليغانيس الذي يخوض موسمه الثاني فقط بالليغا تكبر بحيث تصل إلى مشاركة أوروبية فاحتل الفريق الصغير القادم من ضواحي العاصمة المركز الثامن مع نهاية الجولة 14 وعندما يحل ضيفاً على لاكورونيا سيكون أمامه فرصة للارتقاء درجة أخرى في حال تعثر فياريـال، وسبق لليغانيس أن فاز مرتين على الديبور في الموسم الماضي.
ويحاول قطبا الباسك استعادة نغمة الفوز الغائب عن سوسيداد في ثلاث جولات وعن بلباو في ست، ويستضيف الأول ملقة متذيل الترتيب الذي لم يخسر في آخر 3 زيارات إلى ملعب أنويتا، على حين بلباو يرحل نحو فالنسيا لملاقاة ليفانتي وهو لم يخسر أمامه في آخر 6 مواجهات جمعتهما منذ عام 2013 يوم سجل ليفانتي فوزه الأخير في سان ماميس.

لا وقت للبكاء
ضربتان على الرأس أوجعتا نابولي كثيراً ففي أسبوع واحد توقف سجله النظيف محلياً فتلقى هزيمته الأولى أمام اليوفي وخسر معها الصدارة ثم خسر في هولندا أمام فينيورد ليخرج من الدور الأول للشامبيونزليغ واليوم يدرك مدربه ساري ولاعبوه أنه لا مكان للبكاء على اللبن المسكوب وأن أي هزة جديدة ستبعده عن المنافسة على اللقب، ويستقبل نابولي في ملعبه سان باولو فيورنتينا سابع الترتيب والخارج من فوز بعد هزيمتين وتعادلين والطامح للاقتراب من المقاعد الأوروبية.
وفقد نابولي 5 نقاط بأرضه مقابل نقطتين خارجها وبالمقابل حصد الفيولا 8 نقاط خارج ملعبه مقابل 13 نقطة بملعبه، وهو الذي فاز مرتين فقط على مضيفه منذ 2008 وكلاهما جاءا في سان باولو وثانيهما 2014 وقد خسر بعدها في 5 زيارات إلى هناك أحدها في مسابقة كأس إيطاليا بالموسم الماضي.

منافس تقليدي
يبقى روما منافساً على اللقب على غرار المواسم العشرة الأخيرة وأمامه فرصة للاقتراب أكثر من مثلث القمة حيث يحتل المركز الرابع بفارق 3 نقاط عن اليوفي الثالث قبل الديربي الكبير أمس ولديه مباراة مؤجلة سيخوضها يوم الأربعاء القادم على أرض سامبدوريا وينزل الجيلاروسي الذي لم يهزم في 7 جولات أخيرة بضيافة كييفو فيرونا وفي جعبته رقم جيد حيث لم يخسر سوى نقطتين من 18 خارج الأولمبيكو بينما المضيف سجل 3 انتصارات وتعادلين وهزيمتين في ملعبه، ولم يخسر روما من كييفو منذ 2013 ويومها خسر مباراتين (ذهاباً وإياباً) قبل أن يفوز في 6 من 8 مباريات بعدها.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 15
– اليوم: سوسيداد × ملقة (1.00)، بيتيس × أتلتيكو مدريد (5.15)، ليفانتي × بلباو، لاكورونيا × ليغانيس (7.30)، فياريـال × برشلونة (9.45).
– غداً: إسبانيول × جيرونا (10.00).

الإيطالي – الأسبوع 16
– اليوم: كييفو فيرونا × روما (1.30)، نابولي × فيورنتينا، أودينيزي × بينفينتو، سبال × هيلاس فيرونا (4.00)، ساسولو × كروتوني (7.00)، ميلان × بولونيا (9.45).
– غداً: جنوا × أتلانتا (8.00)، لازيو × تورينو (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن