رياضة

اليوم ديربيان عاليا المستوى في البريميرليغ … الريدز لرقم قياسي والشياطين لإحياء المنافسة

| محمود قرقورا

تستكمل اليوم مباريات المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإنكليزي بثلاثة لقاءات، الأول عادي بين آرسنال ومضيفه ساوثمبتون عند الثانية، غير أن الاثنين الآخرين مخصصان لأصحاب القلوب القوية حيث تبلغ المنافسة ذروتها والإثارة مداها، فيستقبل ليفربول جاره إيفرتون عند الرابعة والربع بصافرة باوسون باحثاً عن فوز جديد بالدرجة الأولى للإبقاء على مقربة من الكبار وعن عدم الخسارة بالدرجة الثانية لتسجيل رقم قياسي قوامه عدم الهزيمة في 14 مباراة متتالية على صعيد الدوري مع الجار الأزرق، وحالياً أنجز ليفربول 13 مباراة من دون خسارة في الديربي الليفربولي الكبير، وهذا الرقم تحقق بين 1972 و1978 واللافت أن الخسارة الأخيرة لليفربول أمام إيفرتون كانت الأولى تحت مظلة الملاك الجدد للنادي الأحمر، ويحسب للمدرب الألماني يورغن كلوب قائد الجوقة الحمراء أنه حقق الفوز في المباريات الثلاث التي خاضها برسم الديربي وهذا لم يحققه أي مدرب في مستهل مهمته.
أما المباراة الثانية بتمام السادسة والنصف بصافرة أوليفر فستكون برسم القمة حيث الفوز مطلوب بشدة لليونايتد زعيم الدوري التاريخي الذي يلعب بغياب لاعب وسطه الفرنسي بوغبا إذا أراد الفوز باللقب لأن فارق ثماني نقاط يعد كبيراً ولا مجال للزيادة، والتعادل سيكون مقبولاً كأتعس الحلول لأصحاب الأرض، وأنصاف الحلول هذه سترضي الضيف ومدربه الإسباني غوارديولا الذي بدا هادئاً متزناً في تصريحاته التي كانت بعيدة كل البعد عن الصدام مع المدرب البرتغالي مورينيو، وتركز تصريحه حول نقطة جوهرية فحواها أنه ومورينيو في خندق واحد بحثاً عن الألقاب، وأكد أن الدوري لن يحسم من خلال مباراة اليوم لكنه أكد الأهمية القصوى لها كمباراة ديربي تجمع المتصدر والوصيف، ولكن أصحاب المفردات الأرشيفية ينتظرونها بفارغ الصبر حيث يتوق السيتي للفوز الرابع عشر على التوالي وهذا لم يحققه إلا آرسنال بين شباط وآب 2002 أي إن المدفعجية بلغ الرقم المذكور خلال موسمين متداخلين، وهذا يؤكد الإبهار السماوي هذا الموسم وخصوصاً أن السيتي أهدر نقطتين فقط من أصل 45 نقطة محتملة مطلع الدوري وهذا رقم قياسي يشار إليه بالبنان.

أرقام
– تقابل ليفربول وإيفرتون خمسين مرة في البريميرليغ ففاز الريدز في اثنتين وعشرين مقابل تسع هزائم وتسعة عشر تعادلاً، وعلى أرضية ملعب آنفيلد معقل مباراة اليوم لم يخسر ليفربول خلال الألفية الثالثة، وتعود آخر خسارة إلى أيلول 1999 بهدف مقابل لا شيء وحينها أكمل ليفربول المباراة بتسعة لاعبين ومن بعدها فاز ليفربول تسع مرات مقابل ثمانية تعادلات.
– سبق لليفربول أن سجل في الدقيقة الأخيرة وما بعدها أربعة أهداف بمرمى جاره إيفرتون وهذا رقم قياسي بين أي فريقين في المسمى الجديد للدوري.
– إذا فاز إيفرتون فسيكون المدرب آلاردايس أول مدرب يفوز على ليفربول مع أربعة أندية مختلفة بعد المدرب هاري ريدناب، فسبق لآلاردايس الفوز على ليفربول عندما كان مدرباً لبولتون وبروميتش وكريستال بالاس.
– سجل روني هدفين من قبل بملعب آنفيلد عندما كان بصفوف اليونايتد، غير أن الهدفين جلبا الفوز للشياطين الحمر خلال إياب 2005 و2016.
– التقى اليونايتد مع السيتي أربعين مرة في الدوري الممتاز ففاز اليونايتد بنصفها مقابل 12 هزيمة وعشرة تعادلات آخرها في إياب الموسم الماضي صفر/صفر بملعب الاتحاد.
– بعد أن خسر اليونايتد أربع مرات أمام السيتي منذ إياب 2012- 2013 وحتى ذهاب 2014- 2015 اكتفى بفوز وحيد خلال المباريات الخمس الأخيرة التي جمعتهما في الدوري وحصل ذلك في المرحلة الرابعة من الموسم المنصرم بملعب مباراة اليوم أولد ترافورد.
– لم يخسر اليونايتد بأرضه خلال المباريات الأربع والعشرين الأخيرة محققاً الفوز في 14 منها، واللافت أن الخسارة الأخيرة كانت أمام السيتي بهدف لاثنين في ذهاب الموسم الفائت.
– سجل السيتي 27 هدفاً بملعب اليونايتد في الدوري الممتاز كرقم قياسي إلى جوار تشيلسي، ولكن تشيلسي سبق له الفوز ست مرات بملعب اليونايتد مقابل خمسة انتصارات للسيتي.
– تقابل آرسنال مع ساوثمبتون أربع مرات في الموسم الماضي ففاز آرسنال 2/1 و2/صفر في ذهاب وإياب الدوري على التوالي، كما فاز بخمسة أهداف نظيفة في ملعب مباراة اليوم ضمن الدور الرابع للكأس الأقدم في العالم، على حين فاز ساوثمبتون بهدفين على أرضية ملعب الإمارات ضمن ربع نهائي كأس الرابطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن