الأخبار البارزةشؤون محلية

وعد الغربي من السويداء: تخفيض أسعار 25 مادة إستراتيجية بدءاً من الإثنين القادم … القانون 14 قريباً على طاولة اللجنة الاقتصادية

| السويداء- الوطن

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي خلال لقائه عدداً من الفعاليات التجارية والاقتصادية في السويداء، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيض أسعار نحو 25 مادة إستراتيجية بنسب تتراوح بين 10-15 بالمئة اعتباراً من يوم الإثنين القادم.
وأوضح الغربي أن الوزارة تضع اللمسات الأخيرة لتعديل القانون 14 الناظم للعقوبات التموينية بالتنسيق مع غرف الصناعة والتجارة حيث شارف على الانتهاء وسيعرض على اللجنة الاقتصادية ليكون جاهزاً بداية العام القادم، مبيناً أن القانون سيشكل عامل ردع لمحاولات التلاعب بلقمة عيش المواطنين.
ولفت الغربي إلى أن50 بالمئة من خطوط المخابز الآلية سيتم استبدالها خلال عام 2018 وتم رصد الأموال اللازمة لها من الاستثمارات العائدة للوزارة وإن أي منطقة في المحافظة بحاجة إلى مخبز يمكن تجهيزه في العام القادم.
وبالنسبة لمشروع المجمع التنموي على طريق الكفر – صلخد في السويداء أكد الغربي أنه تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير لبنائه وتجهيزه وسيتم استلامه في شهر نيسان من العام القادم حيث يضم خط فرز وتوضيب متطور بطاقة 40-50 طناً يومياً، إضافة إلى وحدة تبريد مركزية وورشة كونسروة وصالات لشراء وبيع المنتجات الزراعية. وحول مادة الموز أشار الغربي إلى وصول 8 برادات من لبنان وتم استيرادها لمصلحة المؤسسة السورية للتجارة لتباع في جميع صالات المؤسسة في المحافظات بسعر400 ليرة للكيلو وسيتم إعطاء الفائض عن الصالات للتجار، مشيراً إلى أن بعض التجار حاولوا إفشال موضوع الاستيراد من لبنان لمصلحة السورية للتجارة. موضحاً أن هناك خللاً في توزيع مادة المتة كان سببه طبقة احتكارية حيث وعد بحل موضوع المتة نهائياً، مؤكداً بأنه ستتم مضاعفة الكميات الموزعة ومحاسبة أي موزع للمادة لا يلتزم بتوزيعها وبسعرها.
وفيما يتعلق بشركة عصير الجبل الطبيعي المتعثرة في السويداء أوضح الغربي عدم وجود أي مسوغ لخسارة الشركة، مؤكداً أن الوزارة عرضت استثمارها إلا أنه توجد مشاكل وعقبات في العقود فضلاً عن خلافات بين مجلس الإدارة والمستثمرين حال دون استثمرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن