سورية

رئيس جديد لـ«الوطني الكردي»

| الوطن- وكالات

انتخب ما يسمى «المجلس الوطني» الكردي، سكرتير الحزب «الديمقراطي الكردستاني»، سعود الملا، رئيساً جديداً، خلفاً للحالي إبراهيم برو، خلال اجتماعه الموسع، كما انتخب رؤساء وأعضاء جدداً لجميع مكاتبه.
وقال عضو المجلس ووفد «الهيئة العليا للمفاوضات» في جنيف حواس خليل، وفق ما نقلت مواقع الكترونية معارضة: إن «سعود الملا، سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني، اختير ليكون خلفا لبرو».
وانتهى الاجتماع الموسع، مساء الأحد، واستمر منذ الصباح، ووفق خليل فإن المجلس انتخب رؤساء وأعضاء جدداً لجميع المكاتب.
وكانت قوات «أسايش»، الذراع الأمنية لـ«وحدات حماية الشعب- YPG» الكردية، اقتحمت مقراً لـ«المجلس الوطني الكردي»، خلال عقد أعضائه مؤتمرهم الرابع في القامشلي في 7 تشرين الثاني الماضي.
ووفق مصادر كردية فإن «المجلس»، «انتخب لجنة علاقات جديدة تضم كل من كاميران حاجو، سيامند حاجو، طاهر سعدون، إسماعيل حصاف، والرئيس السابق إبراهيم برو».
كما أقر المجلس تشكيل لجنة مصغرة تتخذ جميع القرارات الحساسة والمتعلقة بعمله.
وكان حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي أغلق، في وقت سابق، جميع مقار «المجلس الوطني» والأحزاب التابعة له في عفرين وعين العرب والجزيرة.
وانطلق المجلس الوطني الكردي في تشرين الثاني 2011، بعد الاجتماع الذي رعاه رئيس إقليم كردستان العراق حينها، مسعود البرزاني، في مدينة أربيل عاصمة الإقليم.
وضم في بداية تأسيسه غالبية الأحزاب الكردية، إلى أن وصل عدد الأحزاب المنضوية تحته إلى 13، وتكونت جمعيته العمومية من 26 عضواً، 15 منهم قادة الأحزاب الأعضاء في المجلس، و11 من المستقلين.
وتولى عبد الحكيم بشار، الأمين العام للحزب الديمقراطي الكردي (البارتي) منصب أول رئيس للمجلس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن