سورية

المقداد: سورية تعتز بالتزامها بالقانون الدولي الإنساني

| وكالات

عبر نائب وزير الخارجية والمغتربين رئيس اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني، فيصل المقداد، عن اعتزاز سورية بالتزام جيشها وحلفائه والقوات الرديفة التام بالقانون الدولي الإنساني في كل المعارك التي يخوضونها ضد الإرهاب.
وافتتح المقداد صباح أمس الورشة التدريبية لضباط الجيش والقوات المسلحة في القانون الدولي الإنساني التي تم تنظيمها بالتعاون بين اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني واللجنة الدولية للصليب الأحمر وهيئة التدريب في وزارة الدفاع. وأكد المقداد أن سورية بمختلف مؤسساتها الوطنية تنشر مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني وعبر عن اعتزاز سورية بالتزام جيشها وحلفائه والقوات الرديفة التام بالقانون الدولي الإنساني في كل المعارك التي يخوضونها ضد الإرهاب.
ولفت المقداد إلى تجذر قواعد القانون الإنساني الدولي في ثقافة الشعب السوري وحضارته وقيمه الأصيلة.
وقال في تصريح للصحفيين على هامش الورشة، وفق «سانا»: «نحن في سورية نطبق القانون الدولي الإنساني على أرض الواقع في حين يرسل لنا ما يسمى التحالف الدولي الذي يدعي احترامه للقانون الدولي زورا وبهتانا القتل والدمار والطائرات التي تغير على المدنيين وتقتل الأطفال والنساء وكل ما هو حي وتدمر المدن كما حدث في الرقة».
وأضاف: «الورشة فرصة جديدة لتعبر سورية عن التزامها بالقانون الدولي الإنساني من خلال المؤسسة الراعية له وهي الجيش العربي السوري الذي يدافع عن الوطن والشعب وينفذ بشكل صارم قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني قولاً وفعلاً».
ولفت المقداد إلى أن الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمتابعة النشاطات المتعلقة بتعريف كل من له علاقة بقواعد القانون الدولي الإنساني.
من جانبها أشارت نائبة رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية فاليريا غامبوني إلى أن الهدف من الورشات التعريف بالقانون الدولي الإنساني ونشر مبادئه لافتة إلى العمل والتعاون المستمر مع وزارتي الدفاع والخارجية في هذا المجال.
وتستمر الورشة على مدى ثلاثة أيام وتناقش محاور تتعلق بانتهاكات القانون الدولي الإنساني وقمعها وتصنيف النزاعات بموجبه ونشاطات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية مع عرض لحالات تطبيقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن