سورية

العملية الروسية.. 28 ألف طلعة و90 ألف ضربة والقضاء على 54 ألف إرهابي

| وكالات

تفيد معطيات دائرة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، بأن القوات الجوية الفضائية الروسية قامت منذ بداية عمليتها في سورية بأكثر من 28 ألف طلعة، ووجهت نحو 90 ألف ضربة جوية.
وبدأت العملية العسكرية للقوات الجوية الفضائية الروسية يوم 30 أيلول عام 2015 بطلب من الرئيس بشار الأسد، بهدف القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، ودعم القوات السورية في محاربة التنظيمات الإرهابية الأخرى على الأراضي السورية.
وفي بداية كانون الأول الجاري تم القضاء على آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة دير الزور السورية، واستعادة آخر البلدات السورية التي كانت تحت سيطرة التنظيم، الذي بقي محاصراً في جيوب صغيرة في البادية الشرقية وفي جنوب دمشق. وفي الأشهر الأخيرة كان الطيران الروسي ينفذ ما يصل إلى 100 طلعة يوميا، ويسدد ما يصل إلى 250 ضربة جوية في اليوم.
وبين تشرين الثاني 2016 وكانون الثاني 2017 شارك في العملية ضد الإرهابيين الطراد الحامل للطائرات «الأميرال كوزنيتسوف»، والذي يعتبر السفينة الوحيدة الحاملة للطائرات في الأسطول الحربي الروسي. ولأول مرة تم استهداف مواقع الإرهابيين بصواريخ «كاليبر» الروسية المجنحة.
كما وجهت ضربات إلى الإرهابيين قاذفات استراتيجية بعيدة المدى.
وبحسب تقارير وسائل الإعلام، فقد استخدمت في سورية لأول مرة القاذفات الاستراتيجية «تو 160» و«تو 95» الروسية.
ووفق وزارة الدفاع الروسية، تم القضاء على 54 ألف إرهابي في سورية منذ بدء العملية، على حين تشير البيانات الرسمية لوزارة الدفاع، إلى أن 39 عسكرياً روسياً لقوا مصرعهم أثناء أداء واجبهم العسكري في سورية، وتم منح 4 منهم، وهم المقدم أوليغ بيشكوف، والملازم أول الكسندر بروخورينكو، والنقيب مراد أحمدشين، والعقيد رفعت حبيبولين، لقب «بطل روسيا».وخسرت القوات الروسية 4 مروحيات وطائرتين خلال العملية العسكرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن