عربي ودولي

طيران التحالف يواصل استهداف المدنيين … مسؤول أممي يطالب النظام السعودي برفع الحصار عن اليمن

طالب نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق برفع الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي على الموانئ اليمنية على البحر الأحمر ومطار العاصمة صنعاء.
وأشار حق في مؤتمر صحفي في نيويورك إلى تزايد تهديد خطر المجاعة في اليمن وارتفاع الوفيات بمرض الكوليرا، مشدداً على ضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين ورفع القيود المفروضة على موانئ البحر الأحمر ومطار صنعاء.
كما أكد حق ضرورة ضمان حماية الموظفين والمرافق الإنسانية وعدم التدخل في عمل المنظمات الإنسانية بما يسهم في إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني ويخفف من معاناته.
ولفت المسؤول الأممي إلى انخفاض في واردات الأغذية التجارية بنسبة 22 بالمئة وانخفاض الوقود التجاري بنسبة 44 بالمئة في الشهر الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه.
بدوره دعا جيمي مكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن في بيان الإثنين إلى السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى 8.4 ملايين شخص على شفا المجاعة في اليمن.
ويواصل النظام السعودى عدوانه على الشعب اليمنى منذ آذار عام 2015 مخلفاً عشرات آلاف الضحايا ودماراً هائلاً في البنى التحتية في البلاد إلى جانب معاناة اليمنيين من المجاعة وانتشار الأوبئة والأمراض جراء الحصار الخانق الذي يفرضه تحالف العدوان على منافذ البلاد.
ميدانياً، واصل طيران العدوان السعودي أمس استهداف المواطنين وممتلكاتهم في عدد من محافظات الجمهورية ما أدى إلى استشهاد 16 مواطناً وإصابة آخرين.
وأكد مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) استشهاد ثمانية مواطنين في غارة لطيران العدوان على سيارة أحد المواطنين في المحجر في مديرية المخا محافظة تعز، على حين أصيب مواطن بجروح إثر غارة استهدفت سيارته في مديرية حيس في محافظة الحديدة.
وأوضح المصدر أن مواطنين اثنين استشهدا جراء غارة لطيران العدوان استهدفت أحد المنازل في مديرية عسيلان في محافظة شبوة، كما استشهد ستة مواطنين في غارة على المجمع التربوي في مديرية كتاف محافظة صعدة.
وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان استهدف سيارات الإسعاف التي هرعت إلى مسرح الجريمة في المجمع التربوي في مديرية كتاف، كما استهدف مناطق متفرقة في المديرية بست غارات.
وشن طيران العدوان في محافظة صعدة أيضاً أربع غارات على منزلين ووحدة صحية ومزرعة في منطقة القد وآل علي، وغارة على منطقة بني صياح في مديرية رازح وخمس غارات على مناطق متفرقة في مديرية باقم، كما شن غارة على منطقة طخية في مديرية مجز وغارة على مديرية الظاهر وخمس غارات على منطقة بني معاذ في مديرية سحار.
وحسب المصدر شن الطيران السعودي غارة على موقع الطلعة وأربع غارات على موقع الشبكة في نجران.
(سانا- سبأ)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن