سورية

ترامب: ضرباتنا للجيش السوري «قانونية»!

| وكالات

زعم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن الاعتداءات التي نفذتها الطائرات الأميركية على مواقع الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة «قانونية».
وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في رسالة وجهها إلى «الكونغرس» ونشرها البيت الأبيض الاثنين: «منذ صدور التقرير الدوري الأخير، قامت القوات الأميركية المشاركة في الحرب ضد داعش في سورية، بتوجيه عدد محدود من الضربات للجيش السوري والقوات الحليفة له، وكانت هذه الضربات إجراءات قانونية تستهدف التصدي للتهديدات الواضحة للقوات الأمريكية وشركائها، المشاركين في هذه الحملة»، حسب زعمه.
ويرى مراقبون أن ذلك يأتي بهدف التغطية على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية لتنظيم داعش الإرهابي في سورية، كما جاء بعد الإعلان عن استعادة معظم الأراضي السورية التي كان يسيطر عليها التنظيم.
وكان «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن، بحجة محاربة داعش، قد اعتدى على القوات الحليفة للجيش العربي السوري في منطقة التنف قرب الحدود السورية الأردنية في 8 حزيران الماضي، بحجة اقترابها مما يسمى «منطقة منع النزاع» وتشكيلها خطراً على حلفاء لــ«التحالف».
وفي 18 من الشهر نفسه، استهدف «التحالف» مقاتلة سورية من نوع سو-22 في محافظة الرقة، قال: «إنها نفذت قصفاً بالقنابل بالقرب من مواقع لـــ«قوات سورية الديمقراطية- قسد» المدعومة أميركياً»، على حين أكدت دمشق أن الطائرة كانت تنفذ عملية ضد الدواعش في المنطقة.
وبعد يومين من ذلك، استهدف «التحالف» طائرة مسيرة إيرانية الصنع من نوع Shahed-129، تابعة لسلاح الجو في الجيش العربي السوري، بالقرب من التنف.
وعقب ذلك أعلنت موسكو أن كل طائرة حربية أو طائرة مسيرة تدخل مناطق العمليات العسكرية للقوات الروسية في سورية، ستتتبعها وسائل الدفاع الجوي باعتبارها هدفاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن