اقتصاد

التجار لـ«الجمارك»: لسنا مهربين ومخالفاتنا سببها البيان الجمركي

وافق المصرف المركزي على كتاب اتحاد غرف التجارة السورية رقم 722 تاريخ 1/6/2015 المتضمن طلب دراسة جدولة قروض أصحاب المشاريع الاستثمارية، مبيناً في كتاب وجّهه إلى الاتحاد أن الفرصة مازالت قائمة أمام أصحاب المشاريع الاستثمارية لجدولة قروضهم المتعثرة تجاه المصارف العامة حيث إن جدولة القروض المتعثرة لدى هذه المصارف كانت متاحة دوما منذ بداية الأزمة وفق مراسيم الجدولة الصادرة بهذا الخصوص.
مشيراً إلى المرسوم رقم 213 لعام 2006 الذي شمل تسوية جميع القروض المتعثرة لدى المصارف العامة لكل القطاعات الاقتصادية، والذي لا تزال أحكامه سارية المفعول، والمرسوم رقم 51 لعام 2012 الذي شمل كل المتعاملين المتأخرين عن سداد التزاماتهم تجاه المصارف العامة، والمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2014 وشملت أحكامه أصحاب الفعاليات الاقتصادية من المشاريع السياحية والصناعية والتجارية والخدمية والحرفية وغيرها من الفعاليات الاقتصادية الأخرى، وتمديده بالقانون رقم 30 لعام 2014.
ولفت المصرف المركزي في كتابه إلى أن العمل يجري حالياً على استكمال المراحل النهائية لإصدار تشريع دائم لجدولة الديون المتعثرة لدى المصارف العامة، انطلاقا من حرص المصرف على خلق الفرص اللازمة أمام المقترضين المتعثرين لتسوية ديونهم.
وفي سياق متصل، نشرت غرفة تجارة دمشق على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» نتائج زيارة المديرية العامة للجمارك ومناقشة مداهمات المكتب السري، وذلك ضمن إطار عمل غرفة تجارة دمشق على تخفيف وقع مداهمات المكتب السري للتجار.
وبحسب المنشور، فقد قام رئيس الغرفة غسان القلاع مع بعض الأعضاء بالاجتماع للمرة الرابعة مع إدارة الجمارك العامة في دمشق، «وتم توضيح أن التجار المنتسبين للغرفة ليسوا مهربين أو تجاراً مخالفين، بل على العكس هم فئة من التجار تعمل على الكسب الحلال وبناء الوطن، وأن المخالفات التي ظهرت عند بعض التجار كانت مبررة بسبب طبيعة البيان الجمركي المختلف والمختوم من قبل إدارة الجمارك».
وعليه تم الاتفاق فيما بين الغرفة وإدارة الجمارك على أن يحتفظ كل مستورد بنسخة عن البيان الجمركي الخاص ببضاعته مقترناً بالوثائق، كالفاتورة، ولائحة مفردات تفصيلية مختومة أصولاً من إدارة الجمارك وموقع عليها من قبل الكشاف توضح هوية البضاعة المستوردة. بالإضافة إلى إيصال التسديد المالي. بحيث تعتبر قائمة المحتويات التفصيلية التي يبرزها صاحب البضاعة على مسؤوليته هي الأساس في البيان الجمركي بحيث لا يصدر البيان إلا مفصلاً ومشروحاً بما يتضمنه من كل التفاصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن