عربي ودولي

جيش الاحتلال يسمي أسرى الفلسطينيين الجدد بـ«معتقلي ترامب»

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من تزايد معدلات الاعتقال التي تجريها القوات الإسرائيلية بحق عشرات الفلسطينيين في مختلف المحافظات، حيث تخطت الاعتقالات الـ230 حالة في أقل من أسبوع.
وقالت الهيئة في بيان لها، إن «ارتفاع أعداد المعتقلين اقترن بازدياد تعرضهم لواحد أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي أو المعاملة الحاطة بالكرامة، من قبل قوات الاحتلال، خلال عمليتي الاعتقال والتحقيق».
ونقلت الهيئة إفادات لمعتقلين تمت زيارتهم من محاميهم، في عدد من مراكز التوقيف، أنهم تركوا بلا ماء أو طعام أو أغطية لـ 24 ساعة، ولم يعطوا المصابين منهم أية علاجات أو مسكنات.
وأوضح عدد من المعتقلين الجدد في مركز توقيف «عتصيون» أن المحققين والسجانين أطلقوا عليهم اسم «معتقلي ترامب»، في إشارة إلى أنه تم اعتقالهم على خلفية رفضهم لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وبينت الهيئة أن هذه الممارسات تشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، حيث إن السلطات الإسرائيلية لم تلتزم بالضمانات الخاصة بحماية السكان المدنيين، ولم تلتزم كذلك بالقواعد الناظمة لحقوق المحتجزين وأوضاعهم.
معا – روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن