عربي ودولي

المعصوم والمالكي وعلاوي يريدون حل جميع المشاكل بين بغداد وكردستان

اجتمع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أمس الأربعاء مع نائبيه نوري المالكي وإياد علاوي بغياب نائبه أسامة النجيفي، فيما خرج الاجتماع بعدة قرارات.
وذكر بيان لمكتب معصوم، تلقته وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» أن «رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، اجتمع في قصر السلام ببغداد صباح الأربعاء، مع نائبيه، نوري المالكي، وإياد علاوي، وبحث الاجتماع المستجدات السياسية والأمنية في البلاد فضلا عن ملف الانتخابات المقبلة وموازنة العام المقبل والأوضاع في كركوك وطوز خرماتو».
وأضاف: إن «الاجتماع الذي غاب عنه أسامة النجيفي شدد على ضرورة بذل قصارى الجهود لحل جميع المشاكل الراهنة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وبما يعمق الوحدة الوطنية ويعزز مكاسب النظام الديمقراطي الاتحادي، فضلاً عن ضمان الحقوق والحريات الدستورية لجميع المواطنين وتوفير المقتضيات الحياتية الضرورية لهم».
وأشار البيان إلى أن «اللقاء بحث ملف النازحين وسبل توفير الخدمات لهم والعمل على إعادتهم إلى مناطقهم المحررة فضلاً عن خطط إعمار تلك المناطق».
وأوضح أن الاجتماع صدرت عنه القرارات التالية: «الدعوة إلى بدء حوار فوري بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان على أن يكون برعاية رئاسة الجمهورية والدعم الفني للأمم المتحدة ويهدف إلى إحلال العلاقات الطبيعية بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، الدعوة إلى اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة وممثلي الكتل السياسية والسلطة القضائية في أقرب وقت لبحث إصدار القوانين الانتخابية وإجراء انتخابات مجلس النواب وانتخابات مجالس المحافظات في موعدها الدستوري».
وتابع أنه «من ضمن القرارات دعوة مكونات كركوك كلها إلى الاجتماع العاجل لبحث سبل تطبيع أوضاع المحافظة بما يضمن حقوق جميع المواطنين والمصلحة الوطنية العليا».
ميدانياً، قضت القوات العراقية المشتركة على إرهابيين اثنين واعتقلت ثلاثة آخرين شمال غرب محافظة كركوك.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن قائد عمليات كركوك اللواء علي فاضل عمران قوله: إن «القوات العراقية نفذت عملية تطهير لطريق قضاء الدبس الرابط بقضاء الحويجة من إرهابيي تنظيم داعش وقتلت إرهابيين اثنين واعتقلت ثلاثة آخرين»، مشيراً إلى أن العملية تأتي ضمن جهود بسط الأمن وملاحقة الفارين من إرهابيي «داعش».
من جهة أخرى أصيب ستة عراقيين بسبب تفجير إرهابي بعبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي بمنطقة جسر ديالى القديم جنوب شرق بغداد. وتشهد العاصمة بغداد ومدن عراقية بين الحين والآخر تفجيرات وهجمات إرهابية تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية.
(سانا– السومرية نيوز– واع)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن