عربي ودولي

روسيا تحذر من استعراض القوة الأميركي في كوريا الجنوبية … سيئول تختبر إطلاق صواريخ من طائرات هليكوبتر

قال الجيش الكوري الجنوبي أمس: إنه أجرى تدريبات ناجحة على إطلاق صواريخ جو جو من طائرات هليكوبتر طراز أباتشي بهدف الرد على «أي استفزاز من العدو»، في وقت قالت موسكو: إن «استعراض القوة» من جانب القوات المسلحة الأميركية في كوريا الجنوبية له عواقب خطرة على المنطقة بأكملها.
وقالت قوات الجيش الكوري الجنوبي في بيان: إن هذه هي المرة الأولى التي يختبر فيها الجيش الكوري الجنوبي صواريخ ستينجر من طائرات الأباتشي الهليكوبتر التي أدخلت إلى الخدمة في أيار العام الماضي.
ولم يذكر البيان إذا ما كانت التدريبات أجريت على وجه الخصوص للتعامل مع تجارب كوريا الديمقراطية الصاروخية.
في سياق متصل قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس: إن «استعراض القوة» من جانب القوات المسلحة الأميركية في كوريا الجنوبية له عواقب خطرة على المنطقة بأكملها.
وأضافت في إفادة صحفية أسبوعية: إن موسكو دعت الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية إلى بدء محادثات للتوصل لحل سياسي للمشكلات في شبه الجزيرة الكورية.
هذا وكانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت أن مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الأميركية واليابانية والكورية الجنوبية لن تأتي في مصلحة أحد، بل قد تؤدي إلى الحرب والفوضى.
وبحسب الخارجية الصينية فإن التدريبات الكثيرة بمشاركة واشنطن وطوكيو وسيئول من شأنها زعزعة الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.
ودعت الخارجية الصينية إلى «الالتزام الدقيق بقرارات مجلس الأمن الدولي، والعمل لمصلحة توطيد السلام وليس بالعكس».
وبدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان الإثنين تدريبات عسكرية بحرية مشتركة تهدف إلى «إتقان العمل الخاص بتنسيق وتبادل المعلومات حول اطلاقات الصواريخ الكورية الشمالية» بحسب الدول المشاركة.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن