الخبر الرئيسي

«نواب الشعب» طالبوا وزير الدفاع بزيادة دعم أفراده وجرحاه وذوي شهدائه … الجيش يتقدم بريف العاصمة ويصد الإرهابيين في حمص وحماة

| الوطن – وكالات

اقترب الجيش العربي السوري من حسم معركة ريف العاصمة الجنوبي الغربي ضد جبهة النصرة الإرهابية، وباتت قواته على تخوم بيت جن، في وقت تصدت وحداته للهجوم الإرهابي الأعنف بريفي حماة الشمالي، وحمص الشرقي، على حين لا يزال اتفاق إخراج مسلحي «النصرة» من الغوطة معلقاً حتى الساعة.
وكالة «سانا»، أفادت بأن وحدات الجيش فرضت سيطرتها الكاملة على تل الظهر الأسود ومزارع النجار بريف دمشق الجنوبي الغربي، وبذلك جرت استعادة كامل سلسلة التلال الممتدة من غرب قرية حينة شمال مزرعة بيت جن مروراً بسلسلة تلال بردعيا وكفر حور وبيت تيما شرقاً وصولاً حتى تل الزيات جنوباً، وقطع طرق إمداد إرهابيي جبهة النصرة في مزرعة بيت جن وبلدة بيت جن.
وفي الغوطة الشرقية، ذكرت الوكالة أن الجيش «دمر نفقاً للمسلحين بطول 300 متر وعمق 8 أمتار كانت تحاول من خلاله المجموعات الإرهابية التسلل إلى محيط سجن النساء في تل كردي»، على حين أوضحت مصادر أهلية في الغوطة الشرقية لـ«الوطن» إلى أن اتفاق إخراج الدفعة الأولى من مسلحي «النصرة» إلى إدلب أو سواها ما زال معلقاً.
من جانبها تحدثت تنسيقيات معارضة عن قيام داعش باعتقال مجموعة من مسلحيه كانوا يُحاولون الهرب إلى مناطق سيطرة الجيش في مدينة حي الحجر الأسود جنوب دمشق.
في الأثناء وفي محاولة لتخفيف الضغط العسكري الذي تواجهه «النصرة» في ريفي حماة الشرقي وحلب الجنوب، ذكرت مواقع معارضة أن ميليشيا «جيش العزة» التابع لـما يسمى «الجيش الحر» و«الحزب التركستاني»، حاولا إحداث خرق على محور قريتي الشاكوسية وأبو دالي، لكن وحدات الجيش والقوات الرديفة وفق مصدر إعلامي تحدث لـ«الوطن»، تصدت للمحاولة، لتزعم ميليشيا «جيش العزة» مساء أمس أنها سيطرت على قرية الزلاقيات وتجمع حواجز زلين بريف حماة الشمالي.
التصدي للهجمات الإرهابية، استمر في ريف حمص، وذكر مصدر عسكري في الريف الشرقي لـ«الوطن»، أن الجيش وحلفاءه تصدوا لسلسلة هجمات شنها داعش على مواقعهم في محيط المحطة الثانية ومنطقة المعيزيلة وسد المعيزيلة على الحدود الإدارية الشرقية للمحافظة، واشتبكوا مع التنظيم بعد محاولة عناصره التسلل باتجاه نقاط الجيش على مقربة من الحدود الإدارية لبادية دير الزور.
من جانبها أكدت «القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية» الروسية: أن «القوات الجوفضائية الروسية تساند الجيش في ريف حماة الشمالي بعد هجوم الإرهابيين، على حين تحدثت مصادر أهلية في ريف إدلب الجنوبي عن تقدم الجيش باتجاه بلدة تل خنزير.
إلى ذلك وبعيداً عن تطورات الميداني المتسارعة، دعا أعضاء مجلس الشعب السوري خلال جلسة، حضرها أمس نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع العماد فهد جاسم الفريج، إلى تقديم المزيد من الخدمات والتسهيلات لذوي الشهداء، وخاصة المتقدمين منهم للمسابقات وتأمين فرص عمل للعسكريين بعد تسريحهم والعمل على إصدار بطاقة جريح للعسكريين الذين تم تسريحهم بعد حصولهم على خدمات ثابتة وتأمين فرص عمل لهم تتناسب مع إصابتهم وتشميلهم بالتأمين الصحي.
وطالب الأعضاء حسبما ذكرت وكالة «سانا»، برفع قيمة جعالة الطعام وزيادة تعويضات أفراد وصف ضباط وضباط الجيش العربي السوري وفقا لقانون المعاشات العسكرية ودعم مشروع السيارات في المؤسسة الاجتماعية العسكرية للضباط المتقاعدين.
من جهته أشار وزير الدفاع إلى أن من أهم أولويات العمل الحكومي، توفير كل مستلزمات صمود الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن