شؤون محلية

«قلة السيارات» مشكلة الخبز في اللاذقية

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد مدير فرع شركة المخابز في اللاذقية سامر السوسي لـ«الوطن» أن وضع الخبز جيد في المحافظة، مبيناً أن جميع المواد ومستلزمات الإنتاج متوافرة.
وأضاف السوسي أنه تم دعم المخابز البعيدة بالطحين والمواد التموينية اللازمة لإنتاج الرغيف من خميرة وملح ومازوت، لتكون على أتم الجهوزية خلال الفترة القادمة من فضل الشتاء التي قد تشهد انقطاع طرقات بسبب الثلوج كما يحدث في كل عام.
وأشار مدير المخابز إلى أن افتتاح مخبز بيت عانا في ريف جبلة، سينهي معاناة أهالي المنطقة التي كانت إحدى المناطق التي تتأثر بالثلوج ويتم تزويدها بالخبز عن طريق الحوامات، اليوم لم تعد بحاجة لمثل هذه الأمور الطارئة فالمخبز يغطي المنطقة الجبلية هناك وفيها عدد كبير من القرى والنواحي المحيطة، بنسبة إنتاج حالية تصل لـ5 أطنان من الطحين ما ينتج عنه 6 أطنان من الخبز بشكل يومي، وهي كمية تزداد تباعاً، مؤكداً أنه تم تزويد مخبز بيت عانا بـ75 طن دقيق وكمية كافية من المازوت والمواد التموينية ليكون جاهزاً لأي فترة طارئة مع اشتداد الشتاء وهطل الثلوج.
وبيّن السوسي أن الفرع بصدد افتتاح عدد جديد من المخابز والخطوط خلال العام القادم وهي حالياً 16 في المحافظة، إضافة إلى زيادة عدد الأكشاك وفق توجيهات محافظ اللاذقية ليرتفع عددها من 41 إلى 51 كشكاً في المدينة ما يساهم بتوفر المادة بشكل أكبر في المدينة وبالسعر التمويني المحدد بـ50 ليرة للربطة الواحدة.
من جهة ثانية كشف السوسي عن نشاط الفرع خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مبيناً أن نسبة الإنتاج خلال أيلول الماضي بلغت 122,69 بالمئة حيث كان الإنتاج المخطط 3825 طناً في حين وصل الإنتاج المنفذ (حجم المبيعات) إلى 4693,145 طناً.
وفي تشرين الأول وصلت نسبة المبيعات إلى 5009,25 أطنان، بنسبة تنفيذ 130,95 بالمئة، على حين كانت النسبة في تشرين الثاني 126,70 بالمئة بواقع إنتاج منفذ وصل إلى 4846,885 طناً من الخبز، كما ذكر السوسي.
وأكد مدير مخابز اللاذقية أن معاناة الفرع تكمن في قلة سيارات التوزيع لمادة الخبز، مبيناً أنه لا توجد سوى سيارة واحدة في كل مخبز لنقل المادة ما يشكل معاناة حقيقية لعمل الشركة، بالإضافة لاهتلاك سيارات الخدمة وارتفاع تكلفة صيانتها.
وطالبَ السوسي بزيادة عدد سيارات التوزيع لتصبح سيارتين لكل مخبز لتحقيق الغرض المطلوب منها، مع استبدال أو تنسيق سيارات الخدمة بأخرى جديدة لضمان سيرة خدمة مستلزمات الإنتاج في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن