شؤون محلية

استئصال ورم ليفي وزنه 13 كغ من مريضة رقاوية

| حماة- محمد أحمد خبازي

استأصل الدكتور محمد أيمن ربيع الاختصاصي بأمراض النساء والتوليد ورماً ليفياً على الرحم يزن 13 كغ من بطن مريضة من الأسر المهجرة من مدينة الرقة نتيجة الإرهاب بعمر 52 عاماً في مشفى الرحمة الجراحي بمدينة حماة.
وأوضح ربيع أن المريضة كانت تشكو من آلام بطنية مزمنة تترافق مع حالات إمساك متكررة وزيادة كبيرة في حجم البطن وتطورت الأعراض إلى آلام حادة واقياءات متكررة ما استدعى إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية للبطن ليظهر وجود كتلة كبيرة الحجم تملأ جوف البطن على حساب الرحم وتمتد أسفل البطن من منطقة الرحم إلى الحجاب الحاجز أعلى البطن.
وذكر ربيع أن الكتلة كانت تضغط أيضاً على المريضة وعلى الأوعية الدموية والأمعاء وكامل الجسد، ما جعلها مقعدة وغير قادرة على الحركة ما استدعى إجراء العمل الجراحي بعد تحضير المريضة وإجراء التحاليل الدموية المطلوبة.
مبيناً أن الكتلة ظهرت بعد فتح البطن خلف غشاء البريتوان الذي يغلف الأحشاء ويفصلها عن جدار البطن على حساب الطبقة الشحمية، وقد تم استئصال الورم بشكل تام مع الرحم حيث استغرق العمل الجراحي 3 ساعات مؤكداً أن المريضة بحالة صحية جيدة وسيتم تخريجها بعد عدة أيام وذلك بعد التأكد من الورم الليفي وتحليله.
وأشارت المريضة أمونة مصطفى الحسن أن ما تعرضت له القطاعات الصحية في الرقة من أعمال تخريبية على يد داعش، وانقطاع الطرق البرية التي تربط المحافظة بالمحافظات الأخرى نتيجة انتشار المجموعات الإرهابية واعتداءاتها على المواطنين جعلها تعاني عدة أشهر من الإهمال وتردي الوضع الصحي حتى تم نقلها من قبل شقيقتها إلى حماة وتقديم العلاج لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن