سورية

موغيريني: عودة اللاجئين مرتبطة بالتوصل لحل سياسي بجنيف

| وكالات

اعتبرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن عودة اللاجئين السوريين مرتبطة بالتوصل إلى حل سياسي في جنيف، ورأت أن الوقت لم يحن بعد لكي يعودوا.
وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في بيروت وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن «الاتحاد الأوروبي يأمل في الانتقال إلى مرحلة أخرى في سورية لبدء التخطيط للمستقبل وإعادة الإعمار بناء على تسوية سياسية يجب التوصل إليها في جنيف».
ورداً على سؤال حول عودة اللاجئين السوريين، قالت موغيريني: «انطباعي هو أن الوقت لم يحن بعد لكي يعود اللاجئون. فالوضع في سورية ما زال متوترا. ولكن كما ذكرت، فإننا سنعمل في مؤتمر بروكسل في شهر نيسان المقبل على البدء بالإعداد مع المجتمع الدولي للسبل التي يمكن أن نراها في المستقبل، وهذا يجب أن يكون مرتبطاً بحل سياسي في جنيف».
وأضافت: «علينا التأكد من أن كل سوري خارج وطنه اليوم ستتم حمايته ليشعر بأنه آمن وسالم. هذا الحل ليس فقط من وجهة نظر عسكرية ولكن من المهم جداً أن نهيئ الظروف السياسية التي تسمح بحماية حقوق وحياة كل مواطن سوري موجود حالياً خارج أراضيه».
ووصلت المسؤولة الأوروبية الثلاثاء إلى بيروت، قادمة من بروكسل على متن طائرة خاصة للقاء المسؤولين اللبنانيين، وتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للبنان.
وأوضح بيان للرئاسة اللبنانية، أن «مجموع المساعدات المباشرة المقدمة للنازحين خلال السنوات الـ6 الماضية، بلغ مليار يورو، إضافة إلى 280 مليون يورو في إطار مشاريع مشتركة»، وفقاً للمسؤولة الأوروبية.
من جهته، جدد الرئيس اللبناني «المطالبة بضرورة تحقيق عودة آمنة وتدريجية للنازحين إلى المناطق المستقرة في سورية»، لافتاً إلى ما سماه «التداعيات السلبية» لنزوح أكثر من مليون و850 ألف سوري على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن