الصفحة الأخيرة

الخضراوات تمنح الدماغ 11 عاماً من الشباب

| وكالات

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الخضراوات الورقية الخضراء يومياً إلى الحد من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، وفقا للأبحاث الجديدة.
ووجدت دراسة أجريت على المسنين الذين تناولوا الخضراوات المورقة يومياً، أن عقولهم تبدو أصغر بنحو 11 عاماً من أولئك الذين لم يتناولوا الخضراوات على الإطلاق.
وتبلغ كمية الخضراوات المطلوبة نحو 100 غرام من السبانخ المطبوخة، أو الملفوف، أو نحو 200 غرام من سلطة الخس. وتناول أولئك الذين أبدوا أداء أفضل في اختبارات الذاكرة، نحو 1.3 حصة يومية في المتوسط.
وقالت الدكتورة مارثا موريس التي قادت الدراسة المنشورة في مجلة علم الأعصاب أن إضافة وجبة يومية من الخضراوات الورقية الخضراء إلى النظام الغذائي، قد يكون وسيلة بسيطة لتعزيز وتطوير صحة الدماغ.
وقام فريق الدراسة بتحليل العادات الغذائية لـ 960 شخصاً (متوسط أعمارهم 81 عاماً)، لم يعانوا من الخرف، وتم تتبعهم لمدة 4.7 سنوات في المتوسط.
وبعد إجراء اختبارات سنوية على مهارات التفكير والذاكرة، قام الباحثون بتقسيمهم إلى 5 مجموعات على أساس عدد المرات التي تناولوا فيها الخضراوات الورقية الخضراء.
وتناولت المجموعة الموجودة في أعلى القائمة، نحو 1.3 حصة يومية من الخضروات، على حين تناولت آخر مجموعة حصة يومية لا تتجاوز 0.1 من الخضراوات في المتوسط.
وعموماً، انخفض أداؤهم في اختبارات التفكير والذاكرة بمرور الوقت بمعدل 0.08 وحدة قياسية في السنة.
وعلى مدى 10 سنوات، كان معدل الانخفاض في الأداء بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الخضار الورقية بشكل أكبر، أبطأ بمعدل 0.05 وحدة معيارية في السنة، عن معدل أولئك الذين أكلوا حصصاً أقل من الخضراوات.
وأشارت الدكتورة موريس إلى أنه على حين أظهرت الدراسة وجود ارتباط بين تناول الخضار الورقية وتحسين وظيفة الدماغ، إلا أنها لم تثبت أن تناول الكثير من السبانخ واللفت والخضراوات الأخرى هو السبب المباشر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن