شؤون محلية

120 مليون ل.س لصيانة طريق المطار «باتجاه واحد» وصيانة أتوستراد دمشق- حمص 200 مليون

| عبد المنعم مسعود

بلغت قيمة عقود صيانة الطرقات لدى المؤسسة العامة للطرق لمصلحة مقاطع الطرق الواقعة في محافظة ريف دمشق 750 مليوناً وذلك لصيانة أتوسترادات المتحلق الشمالي والمطار وحمص والسويداء.
وقال تقرير للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بدمشق: إن تكلفة صيانة طريق مطار دمشق باتجاه (ذهاب) تصل إلى 120 مليون ليرة. وأنه تم صرف نحو 110 ملايين حتى نهاية تشرين الأول من هذا العام.
وبين التقرير المقدم إلى محافظة ريف دمشق أن الصيانة تضمنت قشطاً للمادة الإسفلتية بسماكة 5 سم وتنفيذ طبقة اهتراء بالسماكة نفسها إضافة إلى صيانة واستبدال القطع المخربة من الحاجز المعدني للمنصف وانشاء شبكة تصريف مياه على أطراف الطريق.
ووفقاً للتقرير فإن تكلفة صيانة طريق المتحلق الشمالي تصل إلى 200 مليون بلغت قيمة ما نفذ منها حتى نهاية الشهر العاشر نحو 157 مليون ليرة، وتكلفة صيانة طريق دمشق السويداء من نهاية قصر المؤتمرات وحتى حدود ريف دمشق الإدارية مع السويداء تصل إلى 199 مليون ليرة صرف منها على التنفيذ أكثر من 193 مليوناً، في حين بلغت تكلفة صيانة طريق أتوستراد حمص دمشق إياب 200 مليون نفذ منها بقيمة 190 مليون ليرة.
وفي السياق بين تقرير دائرة الطرق في محافظة ريف دمشق أن تكلفة إعادة تأهيل طريق الجبة عسال الورد بلغت 150 مليوناً وأن تأهيل طريق زراعي في المطلة وصل إلى 25 مليوناً وأن إعادة تأهيل الطريق الواصل من حرف باتجاه حضر تناهز 400 مليون ليرة.
وبين التقرير أن تأهيل مدخل الجبة من جهة يببرود يكلف 110 ملايين ووفقاً للتقرير فإن تكلفة تأهيل طريق أشرفية صحنايا السكة تصل إلى 150 مليوناً وذلك فقط للمنطقة من حاجز القلوب الدافئة حتى المدارس وبلغت قيمة المرحلة الثالثة من طريق رخلة 78 مليون ليرة.
وبين التقرير أنه تم تنفيذ الرشة التشريبة للبدء بأعمال الزفت في مشروع تعبيد وتزفيت طريق معمل عصفور حتى أتوستراد تاون سنتر والذي تبلغ كلفته 49 مليوناً تقريباً.
ووفقاً لتقرير عمل مديرية التخطيط حول تتبع الخطة الاستثمارية لعام 2017 في محافظة ريف دمشق فإن مجموع ما تم رصده لمشاريع الطرق في المحافظة 760 مليون ليرة بلغ مجمل إنفاقها لنهاية شهر تشرين الأول 474 مليوناً ووفقاً لتقرير التخطيط فإن 445 مليوناً من الخطة الاستثمارية ذهبت لإعادة تأهيل الطرق المحلية وحوالي 29 مليوناً ذهبت لشراء وتجديد الآليات الطرقية.

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock