رياضة

الرباعية المحلية هدف الباريسي من السوبر الفرنسية…البافاري يبحث عن ذاته أمام الذئاب

خالد عرنوس : 

تعطى بعد غد السبت إشارة البداية للموسم الكروي الجديد 2015/2016 في كل من فرنسا وألمانيا من خلال مباراة السوبر المحلية، ففي الأولى يطمح باريس سان جيرمان بطل الثلاثية الفرنسية إلى لقب رابع في العام الحالي بعدما سيطر على بطولات الدوري والكأس وكأس الرابطة على حساب ليون زعيم الألفية الثالثة الذي يحاول بدوره استعادة الأمجاد وتعزيز رقمه الخاص ببطولة كأس السوبر أو جائزة الأبطال كما تسمى في بلاد العطور.
وفي ألمانيا تعتبر مباراة كأس السوبر قمة مثالية قبل بدء البوندسليغا فهي تجمع بطل الدوري الألماني وزعيمه التاريخي بايرن ميونيخ ووصيفه بالموسم الماضي (بطل الكأس) فولفسبورغ، وكلاهما يبحث عن صورته المأمولة للموسم القادم وخاصة البافاري الذي هبط مستواه كثيراً منذ تتويجه باللقب الأخير.

تحديات
بالسوبر الألمانية التي تقام بداية من الساعة 9.30 بتوقيت دمشق نبدأ، فالتحديات كبيرة أمام بايرن ميونيخ عندما يواجه ذئاب فولفسبورغ في ملعب الأخير فولفسفاغن أرينا، وأولها محو الصورة المهزوزة منذ فوزه باللقب ومواجهة الانتقادات الحادة التي بدأت وسائل الإعلام الألمانية توجهها للمدرب بيب عوارديولا وخاصة بعد أدائه في سوق الانتقالات وتخليه عن شفانشتايغر والحديث عن مغادرة ماريو غوتزه للبيت البافاري وربما توماس موللر ثم التخوف من تراجع جديد ظهرت بوادره في الموسم الماضي على الرغم من احتفاظه بلقب البوندسليغا للمرة الثالثة على التوالي.
لن يجد غوارديولا الذي أكدت تقارير صحفية رحيله إلى مانشستر سيتي فرصة أفضل من مواجهة فولفسبورغ بطل الكأس الذي أنهى في المواجهة الأخيرة تفوق البايرن في ست سنوات سابقة وهزمه 4/1، والفوز في لقاء السبت يعطي نوعاً من الطمأنينة لعشاق البايرن والأهم تحقيق اللقب السادس ليلحق بدورتموند في صدارة الفائزين بالسوير المحلية علماً أنه توج باللقب 5 مرات وخسر أربع.
وبالمقابل فإن تحدي فولفسبورغ الأهم سيكون إثبات نفسه منافساً قوياً للبافاري وأحقيته بالفوز الأخير عليه بالدوري وتحقيق أول بطولة للسوبر وهو الذي خسرها في المرة الوحيدة أمام بريمن 2009.
يذكر أن فولفسبورغ خاض 5 مباريات استعدادية ولم يحقق فيها سوى فوز وحيد على زيوريخ السويسري وخسر مرتين في بطولة كأس الإمارات الودية أمام الآرسنال وفياريال، على حين البايرن فاز على إنتر ميلانو وفالنسيا وتعادل مع غوانزوهوو الصيني.

رباعية الباريسي
جرياً على عادة الاتحاد الفرنسي منذ عام 2009 تقام مباراة السوبر الفرنسية بملعب سابوتو في مدينة مونتريال الكندية بين سان جيرمان وليون (بطل الدوري ووصيفه)، على اعتبار أن الأول هو حامل اللقبين المحليين، وتنطلق في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دمشق، وكانت مباراة السوبر أقيمت في كندا وتونس والمغرب والولايات المتحدة والغابون والصين على التوالي.
ويحاول فريق العاصمة إطباق سيطرته على كل البطولات المحلية من خلال لقبه الرابع هذا العام وتبدو فرصته كبيرة بوجود الكتيبة اللاتينية (ديفيد لويز وتياغو سيلفا وماكسويل ولوكاس مورا وماركينيوس ولافيزي وباستوري وكافاني) وقيادة إبراهيموفيتش والمحلي ماتويدي.
بينما يسعى ليون إلى استعادة ذكريات منصات التتويج الغائبة عنه في المواسم الثلاثة الأخيرة أي منذ فوزه ببطولتي كأس فرنسا والسوبر عام 2012، وأسلحته في مواجهة الباريسي هداف الدوري الفرنسي ألكسندر لاكازيتي وياين بنزيا ومفومبا ونبيل فقير والكاميروني كلينتون نيي.

للتاريخ
الفريقان اللذان تعادلا مرتين بالدوري في الموسم الماضي بنتيجة 1/1 سبق لهما اللقاء مرتين على كأس السوبر، وكان الفوز حليف ليون بركلات الترجيح عامي 2004 (7/6 بعد التعادل 1/1)، و2006 (5/4 بعد التعادل 1/1).
وكانت البطولة انطلقت عام 1949 وتوقفت مرات عديدة قبل أن تقام بانتظام منذ عام 1997، ويحتل فريق ليون صدارة الفائزين بلقبها بعد تتويجه 8 مرات منها 3 مرات بالترجيح، يليه ريمس وسانت إيتيان بـ5 ألقاب ثم سان جيرمان وموناكو بأربعة، وأحرزت أندية نانت وبوردو ومرسيليا اللقب في 3 مناسبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن