شؤون محلية

الأمين لـ«الوطن»: 120 مريضاً يومياً منهم 400 للإسعاف … المواساة تجري 30 ألف عمل جراحي هذا العام

| فادي بك الشريف

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى المواساة الجامعي عصام الأمين لـ«الوطن» أن المشفى قامت بأكثر من 30 ألف عمل جراحي خلال هذا العام شملت معظمها العمليات الجراحية الكبيرة، منوها بوجود ضغط كبير بأعداد المرضى والمراجعين يومياً وسنوياً لأقسام المشفى.
وبين الأمين أن المشفى استقبل نحو 300 ألف مريض هذا العام، لافتاً إلى أن عدد المرضى يومياً يتجاوز 1200 مريض من مختلف المحافظات، يتوزعون بين 400 مريض للإسعاف و800 آخرين للعيادات التخصصية، علما أن المشفى ينجز عمليات جراحية كبرى في الأورام والعمود الفقري والأذنية والعينية.. الخ.
ولفت الأمين إلى أن 150 من المرضى تم استقبالهم في قسم العيادات، إضافة إلى قبول 120 مريضا في قسم الإسعاف نصفهم تم تخريجه والنصف الآخر يتلقى العلاج في أقسام المشفى، وذلك حسب كل حالة من الحالات المرضية، ليصار إلى إجراء المعاينات اللازمة وتشخيص المرض والقيام بالعلاج مجاناً.
وأكد الأمين أن المشفى يضم 32 غرفة عمليات، 4 غرف منها تعمل على مدار الساعة، ذاكرا أن المواساة الجامعي يعتبر الوحيد من مشافي التعليم العالي الذي يضم قسماً للإسعاف، الأمر الذي يؤدي إلى تحويل معظم الحالات إليه من المشافي الأخرى.
كشف الأمين عن رصد 340 مليون ليرة سورية لإعادة تأهيل غرف الإقامة بالكامل في المواساة وذلك بـ200 سرير، وذلك على غرار إعادة التأهيل الذي حصل لقسم الإسعاف المركزي منذ عدة شهور بمعايير ومواصفات حديثة من حيث البناء والأدوات الجديدة، منوها باعتماد الميزانية للمشروع ومخططاته، ومن المتوقع أن ينجز خلال 6 أشهر.
كما كشف الأمين عن العمل لتأهيل قسم تنظير الهضمية العلوي والسفلي، متوقعاً أن يبصر النور خلال شهرين من تاريخه، ليتم رفد القسم بالأدوات الجديدة والعمل على إجراء أعمال تأهيل للبناء وذلك ضمن خطة عمل المشفى للعام القادم لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، إضافة إلى أن قسم عمليات اليوم الواحد يبصر النور خلال 3 أشهر ويتم الاعتماد عليه فيما يخص المناحي التدريبية الأكاديمية.
وبين مدير عام المشفى وجود 4 آلاف طالب طب يتلقون تدريبهم في المشفى، إضافة إلى 500 طالب دراسات عليا، ومئات طلاب الدكتوراه ينجزون مشروعاتهم البحثية في المواساة في مختلف التخصصات الدراسية.
وبين الأمين أن زيارة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس كانت بشكل مفاجئ للتأكد مما تم التسويق له ونشره عن المشفى في صفحات التواصل الاجتماعي، وخاصة فيما يخص موضوع النظافة، والاطلاع على واقع العمل في أقسام المشفى.
مضيفاً إن رئيس الحكومة جال في قسم الإسعاف، ووجه الكادر التمريضي بالتعامل الجيد مع المرضى والمراجعين، ومعالجة أي ملاحظات فيما يخص النظافة، كما شدد على ضرورة متابعة العمل بالصورة الأفضل لإبراز عمل المشفى بالصورة الجيدة، ولفت مدير عام المشفى إلى التعاقد مع شركة مختصة بموضوع الحشرات باشرت عملها في المشفى.
يشار إلى افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية، حيث تتكون من خطي إنتاج كل منهما ينتج 80 متراً مكعبا بالساعة، ليصل إجمالي إنتاج الخطين إلى 160 متراً مكعبا إضافة إلى خط آخر لملء الاسطوانات من أجل تزويد المشافي المجاورة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن