شؤون محلية

زراعة 3 آلاف غرسة على طريق مطار حلب الدولي … مدير زراعة حلب: غابات كاملة قطعت في مناطق سيطرة الإرهابيين

| الوطن

تحتفل اليوم محافظة حلب بالعيد المركزي السادس والستين للشجرة، بحضور رئيس مجلس الوزراء عماد خميس، إذ أعدت محافظة حلب موقعا لتشجير 55 دونماً على طريق مطار حلب الدولي لتتم زراعة نحو 3 آلاف غرسة من مختلف الأشجار الحراجية.
وبين مدير زراعة حلب نبيه مراد لــ«الوطن» أن الاحتفال يحمل شعارا رمزيا هو معا نحو وطن أخضر، موضحاً أن مساحة الحراج في محافظة حلب تبلغ 57 ألف هكتار منها 12 ألف هكتار حراج طبيعي يتركز في منطقة عفرين شمال حلب و45 ألف هكتار حراج صناعي موزعة على جميع مناطق المحافظة، يتم تأمين الغراس الحراجية من خلال مشاتل المديرية في الكماري وعين جارة ومشتل حراج الحمام (منبج) وهذه المشاتل تقع في مناطق غير آمنة حالياً وخارج الخدمة باستثناء مشتل حلب حيث بدأ العمل بتفعيله ووضعه في الخدمة.
وأوضح مراد أن أهم منطقة حراجية هي منطقة عفرين التي تضم كافة الحراج الطبيعي في المحافظة والتي تتألف من السنديان والبلوط والبطم والصفصاف وبعض عريضات الأوراق (الدلب)..
وتوجد مساحات واسعة من التحريج الصناعي في عفرين وخاصة في بلبل وعقيبة والخالدية وشران وجنديرس وجبل ليلون والباسوطة وكيمار والبصلية إذ تم تحريجها بغراس الصنوبر الثمري والحلبي والسرو والسماق والبطم. وبلغت نسبة الأضرار في الحراج في عفرين بحدود 20 بالمئة.
مضيفاً بأن منطقتي منبج وعين العرب والمناطق الواقعة على ضفاف بحيرة الأسد فقد كان لها النصيب الأكبر من خطط التشجير منذ عام 2006 وحتى عام 2011 إذ تم تحريج أغلب المناطق القابلة للتحريج في تلك المنطقة وخاصة في حرم بحيرة الأسد بشكل كامل من جهة محافظة حلب، وحرم سد تشرين وقبر ايمو والعنزاوية وأم السرج والخاروفية وقلعة نجم ومقطع الحجر وغيرها، حيث زرعت هذه المناطق بالصنوبريات والسرو والغلاشيا والبطم والازدرخت الخيمي.
وكذلك الحال شملت خطط التشجير مناطق الباب والسفيرة، وتم الاهتمام بتشجير حرم الطرق الدولية ومنها طريق عام حلب دمشق وحلب الرقة وحلب منبج.
وبين مدير الزراعة أن المجموعات الإرهابية قامت بقطع كميات كبيرة من الأشجار الحراجية في محافظة حلب، وتم التعدي على حرم الطرقات العامة، حيث اختفت غابات كاملة خلال هذه الأزمة منها غابة بالة في عين جارة والكسيبية على طرق عام حلب دمشق وغابة الباسل في نفس المنطقة، إضافة إلى الاعتداء على المشاتل الزراعية ونهب محتوياتها في الكماري والحمام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن