عربي ودولي

الجيش العراقي يقضي على عشرات الإرهابيين بالأنبار وديالى…روسيا مستعدة لتسليم العراق أسلحة جديدة

ذكرت صحيفة «نزافيسيمايا غازيتا» الروسية أمس في ختام زيارة لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي لموسكو أن روسيا مستعدة لتسليم بغداد أسلحة جديدة لمحاربة تنظيم داعش.
وكتبت الصحيفة نقلا عن مصدر في أجهزة الأمن الروسية أن «الجانبين بحثا في تسليم العراق قطع مدفعية وأسلحة مضادة للدروع وقاذفات بعيدة المدى ومقاتلات».
وقام العبيدي بزيارة لموسكو أمس الأول ليوم واحد، لكن السلطات في البلدين تكتمت على برنامج الزيارة، مشيرة فقط إلى أنه مرتبط بالتعاون العسكري- الصناعي.
وفي أيار دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي روسيا إلى المساهمة أكثر في التصدي لتنظيم داعش خلال لقاء في موسكو مع نظيره الروسي ديميتري ميدفيديف.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد بالمناسبة أن روسيا مستعدة لتلبية «كل طلبات» تزويد بغداد بالأسلحة «دون شروط» مسبقة.
وبحسب مدير مركز تحليل التجارة العالمية للأسلحة ايغور كوروتشينكو فإن روسيا اليوم «أحد أهم شركاء العراق في المجال العسكري».
ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن كوروتشينكو قوله: إن بغداد ترى في روسيا «شريكا فعالا ذا مصداقية».
وفي آب 2014 زودت موسكو بغداد بمروحيات قتالية أم اي-28 بعد إرسال مقاتلات اس يو-25 تستخدم لمحاربة الإرهابيين.
ميدانيا سيطر الجيش العراقي على منطقة البو ذياب شمال مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار وتقدم باتجاه منطقة البو فراج المجاورة لها.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن رئيس مجلس قضاء الخالدية في المحافظة علي داوود قوله إن «قوات الجيش أحكمت السيطرة على منطقة البوذياب موقعة عشرات القتلى والجرحى في صفوف إرهابيي تنظيم داعش وتتقدم حالياً باتجاه منطقة البو فراج».
وفي محافظة ديالى سيطرت قوات الحشد الشعبي على المقر الرئيسي لما يسمى «المحكمة الشرعية» التابعة لتنظيم داعش الإرهابي في الصقلاوية شمالي الفلوجة في عملية أسفرت عن مقتل أربعة إرهابيين وتدمير إحدى آلياتهم.
وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل 11 إرهابيا من تنظيم داعش وتدمير وكرين لهم في قضاء الكرمة شرق الفلوجة بمحافظة الأنبار.
من جهة أخرى أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بإصابة ثلاثة عناصر من الشرطة الاتحادية بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق استهدفت دوريتهم قرب منطقة مكيشيفة شمال غرب سامراء.
وكانت القوات العراقية تمكنت من تحرير منطقة الملعب الأولمبي وتأمين الجهة اليمنى واليسرى للطريق الدولي في مدينة الرمادي كما قضت على نحو 29 عنصرا من تنظيم داعش الإرهابي في الرمادي وبيجي في محافظة الأنبار.
في سياق آخر قال الأمين العام لـ«عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي إن الولايات المتحدة أخفقت في القضاء على تنظيم داعش في العراق وسورية لعدم جدية ضرباتها الجوية وسعيها إلى تقسيم المنطقة.
وأكد الخزعلي أن الولايات المتحدة تريد استثمار داعش لتحقيق مشروعها في العراق والمنطقة وإعادة تركيب شرق أوسط جديد.
(أ ف ب- سانا- الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن