عربي ودولي

هادي يقرر دمج المقاتلين الموالين له بالجيش…أكثر من 20 قتيلاً في مأرب.. والأمم المتحدة تتهم طرفي النزاع اليمني بخرق الهدنة

اتهمت الأمم المتحدة أمس الأربعاء طرفي النزاع في اليمن بخرق الهدنة التي أعلنها التحالف العربي، مطالباً طرفي النزاع بتهيئة الأجواء لإيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها.
وصرح منسق الشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين خلال جلسة لمجلس الأمن بأن طرفي الصراع يواصلان عدم الاضطلاع بمسؤولياتهما بموجب القوانين الدولية والإنسانية، ولم يحترم أي طرف في الصراع الهدنة التي أعلنت مطلع الأسبوع، ومازلنا نشهد سقوط قتلى ومصابين من المدنيين».
وشدد أوبراين على ضرورة استئناف الحوار السياسي لحل الأزمة اليمنية سلمياً، مطالباً الأطراف المتحاربة بتهيئة الأجواء لإيصال المساعدات، ومشيراً إلى أن المرافق الصحية في اليمن أفادت بأن أكثر من 4000 شخص لاقوا حتفهم وأصيب نحو 19800 خلال 4 أشهر.
من ناحيته، أكد مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد اللـه المعلمي للصحفيين، أن التحالف لا يستهدف المدنيين وأنه يجري التحقيق بشكل كامل في أي تقارير عن سقوط ضحايا بينهم.
من جانبه دعا مندوب اليمن في الأمم المتحدة، خالد اليماني، مجلس الأمن إلى ممارسة مزيد من الضغط على الحوثيين وقوات صالح لتنفيذ القرار الأممي رقم 2216.
إلى ذلك أصدرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قراراً بدمج «المقاومين» الذين يقاتلون الحوثيين بالجيش.
وقرر مجلس الدفاع الأعلى في الرياض مساء الثلاثاء «دمج عناصر المقاومة الشعبية في القوات العسكرية والأمنية» اليمنية، حسبما ذكرت وكالة سبأ.
و«المقاومة الشعبية» هي تحالف يجمع الانفصاليين الجنوبيين والمتطوعين ومسلحي القبائل الذين حملوا السلاح ضد الحوثيين ومن يحالفهم لدى توسيع مجال سيطرتهم على البلاد أواخر 2014.
وعلى الأرض، تتواصل المواجهات في اليمن بين اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني وبدعم من قوات التحالف العربي من جهة والحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى.
وأفادت مصادر بسقوط نحو 20 قتيلاً من الطرفين في مواجهات في محافظة مأرب شمال اليمن بينما تتواصل الاشتباكات في مدينة تعز بين اللجان الشعبية ومعارضي الرئيس عبد ربه منصور هادي.
في غضون ذلك شن طيران التحالف غارات على مواقع للحوثيين وقوات صالح في أبين ولحج. وذكرت مصادر يمنية أن اللجان تخوض معارك عنيفة للسيطرة على القاعدة الجوية في لحج. من جهته، اعتبر وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن تأخر اقتحام القاعدة يعود لاستخدام الحوثيين بعض السجناء دروعا بشرية، حسب زعمه.
(روسيا اليوم- أ ف ب- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن