عربي ودولي

وصول 1300 مهاجر إلى إيطاليا.. وليبيا تعلن عن توقيف سبعة آلاف

وصل صباح أمس نحو 1300 مهاجر من أصل 6000 أنقذوا في نهاية الأسبوع، إلى سواحل إيطاليا، بينما كان يتوقع وصول 1500 آخرين خلال نفس اليوم، على ما أعلنت البحرية الإيطالية، لتعلن ليبيا عن أن خمسة إلى سبعة آلاف مهاجر غير شرعي موقوفون لديها.
ووصلت مجموعة أولى من 873 مهاجراً من بينهم 103 نساء و52 طفلاً إلى ميناء بولوتزو قرب راغوسا في أقصى جنوب صقلية، وبعد تسجيل الهويات سيتم نقل المهاجرين الصوماليين والأريتريين بأغلبيتهم إلى مراكز استقبال بعضها في روما وميلانو ونابولي.
كما وصلت مجموعة ثانية من 400 شخص على متن سفينة لخفر السواحل الإيطاليين إلى ميسينا، شمال صقلية. وأغلبية هؤلاء كذلك من الصومال وأريتريا، إضافة إلى سوريين.
من جهة أخرى أعلنت وكالة فرونتكس الأوروبية لضبط الحدود الخارجية في فضاء شينغن عن تكثيف عملياتها في المتوسط. وصرحت المتحدثة باسم الوكالة إيفا مونكوري التي تتخذ مقرها في وارسو بحسب «فرانس برس» «نعمل على زيادة عدد السفن والطائرات. طلبنا وحصلنا على موافقة الدول الأوروبية، منها فرنسا، على إرسال وحداتها».
هذا وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذي أوقفوا في ليبيا على خلفية محاولتهم الإبحار نحو أوروبا بين خمسة وسبعة آلاف شخص، بحسب ما أفاد أمس مسؤول في طرابلس، شدد على أن السلطات تواجه صعوبات في ترحيل هؤلاء إلى دولهم.
وقال مدير مكتب الإعلام والتوعية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في الحكومة التي تدير طرابلس محمد عبد السلام القويري لوكالة فرانس برس: «يبلغ عدد الموقوفين في مراكز الإيواء بين خمسة وسبعة آلاف شخص».
وأوضح القويري أنه عادة ما كان يجري ترحيل الموقوفين إلى بلدانهم، إلا أن السلطات الليبية تواجه حالياً صعوبات في التعامل مع هذه المسألة بسبب عدم توافر طائرات كافية لنقل الموقوفين من طرابلس.
في سياق متصل أفاد رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت أمس أن الأوروبيين تطرقوا مع الاستراليين إلى سياستهم بخصوص سياسة الهجرة القاضية برد جميع سفن اللاجئين القادمة إلى شواطئهم، الأمر الذي نفته المفوضية الأوروبية. وصرحت المتحدثة باسم المفوضية لشؤون اللاجئين ناتاشا بيرتو في لقاء صحفي «لا علم لدي باتصالات مماثلة».
وأضافت: «بشكل عام يطبق الاتحاد الأوروبي سياسة عدم الرد» عملا بالقوانين الدولية للجوء، موضحة «لا نية لدينا في تغيير هذا الأمر، وبالتالي لا يمكن إطلاقاً أن يكون النموذج الاسترالي نموذجاً لنا». وأكد أبوت للأوروبيين أن سياسة رد القوارب بشكل تلقائي وحدها كفيلة بتحقيق نتيجة حيال حركة الهجرة غير الشرعية. كما ألمح أمس إلى أن الأوروبيين اقتنعوا في نهاية الأمر بوجوب الاستماع إليه لمواجهة تدفق اللاجئين المستمر إلى أوروبا انطلاقا من إفريقية وسورية عبر ليبيا.
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن