قصف تجمعات عسكرية في المَسْنَا بعسير … انهيار شبه كامل للمنظومة الصحية في اليمن نتيجة العدوان السعودي

قال نائب وزير الصحة في حكومة الإنقاذ بصنعاء عبد السلام المداني: إن «العدوان السعودي تسبب باستشهاد وجرح 35 ألف مدني وتدمير 415 منشأة صحية، بالإضافة إلى حرمان 48 ألف موظف من رواتبهم في القطاع الصحي حتى الآن».
وأشار المداني إلى أن 10363 ألف يمني استشهدوا وجرح 21288 آخرون جرّاء العدوان السعودي على اليمن.
وكشف المداني عن تدمير الغارات السعودية 415 منشأة صحية بشكل كلّي وجزئي ما تسبب في خروج 70% من النظام الصحي عن الخدمة وحرمان 48 ألف موظف من رواتبهم.
وأضاف: إن خسائر القطاع الصحي تجاوزت 44 مليار ريـال منها 8 مليارات خسائر البناء و36 مليار خسائر التجهيزات، في وقت يحتاج فيه 21 مليون مواطن يمني إلى مساعدات إنسانية، منهم 700 ألف مصاب بالأمراض المزمنة ومليون و16 ألف مصاب بالإسهالات الحادة التي تسببت في وفاة 2236 حالة.
وإذّ أوضح إن وفيات المصابين بالدفتيريا بلغت 44 حالة من أصل 439 حالة أصيبت بالمرض، على حين توفي 1200 مريض بالفشل الكلوي منذ بدء عدوان التحالف السعودي من أصل 6000 مريض، أشار إلى حاجة 95 ألف مريض للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج. وطالب نائب وزير الصحة اليمني المجتمع الدولي بالضغط على «دول العدوان لإيقاف حربها على اليمن»، مؤكداً على ضرورة الضغط لفتح مطار صنعاء وعدم استهداف ميناء الحديدة.
ميدانياً، أفاد مصدر عسكري بقصف صاروخي ومدفعي للجيش واللجان الشعبية على رقابتي حصن الحمّاد ونَهُوقة وموقع الشبكة بنجران السعودية. كما أفاد مصدر عسكري يمني بقصف مدفعية الجيش واللجان الشعبية تجمعات الجنود السعوديين في المَسْنَا بعسير السعودية. إلى ذلك أفاد مصدر عسكري بإحباط محاولة تسلل لقوات هادي باتجاه جبل الأقحوص بمديرية طُور الباحة في لحج جنوب اليمن. وأضاف المصدر: إنه قتل 8 عناصر من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في عمليات قنص للجيش واللجان الشعبية بمناطق متفرقة من مديرية صِرواح غرب محافظة مأرب شمال شرق اليمن، في الوقت الذي تستمر فيه المواجهات بين الطرفين في مناطق المخدرة ووادي الربيعة وباتجاه منطقة المطار مع تبادل للقصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين، هذا وشنّت طائرات التحالف السعودي 4 غارات جوية على المديرية ذاتها في محاولة لإسناد قوات هادي على الأرض.
كما تواصلت الغارات الجوية للتحالف السعودي على مديرية نهم شمال شرق صنعاء، حيث شنّت 4 غارات جوية على مناطق برّان والمدراج وعيال محمد وخلقة بالمديرية، بالتزامن مع تواصل المواجهات بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات هادي من جهة أخرى بالأطراف الشمالية والشرقية من نهم، وتتركز في مناطق المَنَارة والقَرْن والصَافِح ويَام وضبوعة ورَمَادة والمَجاوحة بأطراف مديرية نِهم.
وفي تعز جنوب اليمن، أشار مصدر عسكري إلى قصف مدفعية الجيش واللجان الشعبية تجمعات قوات هادي شمال الريقية وتبة السَيمن بمديرية ذُوباب جنوب غرب تعز، في الوقت الذي شنت فيه طائرات التحالف السعودي غارتين جويتين على منطقة العُمري بالمديرية ذاتها. أمّا في لحج المجاورة جنوب اليمن، قتل وجرح عدد من قوات هادي في صد الجيش واللجان الشعبية تقدماً لهم باتجاه تبة الدار الأبيض بمنطقة سوق الخميس في مديرية القُبَيّطة بلحج جنوب اليمن. واستمرت طائرات التحالف السعودي بشن ضرباتها الجوية على محافظة الحُديدة غرب اليمن، واستهدفت بغارة جوية مديرية التُحَيتا بالمحافظة.
(الميادين- وكالات)