التصديق على تعيين العبسي بطريركا للروم الكاثوليك … إعدام 5 مدانين بقضايا إرهاب في مصر

أعدمت السلطات المصرية صباح أمس الثلاثاء، 5 أشخاص صادرة بحقهم أحكام قضائية تدينهم في «قضايا إرهابية». وتم تنفيذ حكم الإعدام بالمدانين داخل سجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية، وفق ما أفادت مصادر مطلعة. وقالت المصادر ذاتها: إن «أحكاماً قطعية نهائية صادرة بحق 4 من المتهمين تدينهم بتنفيذ تفجيرات إستاد كفر الشيخ بدلتا مصر». وأشارت إلى أن «سيارات إسعاف نقلت الجثث بعد تنفيذ حكم الإعدام إلى مشرحة كوم الدكة بالإسكندرية، تمهيداً لتسليمها لذويهم».
وكانت المحكمة العسكرية في مصر قضت بإعدام 7 أشخاص، 4 حضورياً و3 غيابياً في القضية التي ترجع وقائعها إلى شهر نيسان 2015، إذ أسفر تفجير باص وقع أمام ملعب رياضي عن مقتل 3 طلاب من الكلية الحربية. يأتي ذلك بعد أسبوع من إعدام السلطات المصرية 15 شخصاً في سجني «برج العرب» و«وادي النطرون»، بموجب أحكام عسكرية في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية رصد الضباط»، التي تتعلق وقائعها بهجمات على الجيش والشرطة في شمال سيناء.
وفي سياق آخر صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تعيين البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك بطريركا للروم الكاثوليك في مصر وممثلا قانونيا لطائفة الروم الكاثوليك فيها. ومنح السيسي البطريرك العبسي الجنسية المصرية. وكان سينودوس الروم الملكيين الكاثوليك المنعقد في المقر الصيفي للبطريركية في قضاء عاليه في لبنان انتخب في 21 حزيران الماضي المطران العبسي بطريركا جديداً لأنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك خلفاً للبطريرك غريغوريوس الثالث لحام. والبطريرك العبسي من مواليد دمشق عام 1946 وتابع دراساته في جمعية مرسلي القديس بولس للآباء البولسيين حيث سمي كاهنا في عام 1973 وانتخب رئيسا عاما للجمعية عام 1999 وذلك بعد توليه عدة وظائف رعوية وتعليمية. وانتخب العبسي أسقفا في الدائرة البطريركية كنائب بطريركي ونال السيامة الأسقفية في كنيسة القديس بولس في حريصا عام 2001 وعين نائباً بطريركيا في دمشق عام 2006.
روسيا اليوم – سانا

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!