عربي ودولي

إيران تعيد فتح معبرين حدوديين مع إقليم كردستان العراق

أعلنت قنصلية إيران في أربيل أمس إعادة فتح معبري الحاج عمران، وبرويزخان الحدوديين مع إقليم كردستان العراق، بعد إغلاق جميع معابرها في وقت سابق إثر استفتاء الإقليم على الانفصال.
ونقلت الوكالة عن القنصلية الإيرانية في أربيل قولها «سيعاد فتح منفذي تمرجين في بيرانشهر وبرويز خان في قصر شيرين الحدوديين مع أربيل والسليمانية اللذين تم إغلاقهما منذ فترة بناء على الطلب الرسمي من الحكومة العراقية اعتباراً من اليوم (أمس) الثلاثاء، حيث سيتم إجراء التبادلات التجارية على هذه الحدود فضلاً عن تنقل الركاب». وتمر 50 بالمئة من صادرات إيران للعراق عبر معبر برويز خان. بدوره أعلن مصدر جمركي إيراني أمس أن حركة العبور بعد ساعات من فتح السلطات الإيرانية لمعبر برويزخان الحدودي مع كردستان العراق عادت إلى وتيرتها الأولى. وأوضح المصدر لوكالة سبوتنيك «قبل ساعات تم فتح معبري تمرجين وبرويز خان مع إقليم كردستان العراق والعبور منه عاد إلى طبيعته قبل إغلاقه»، وأضاف المصدر: «شهدت اليوم المعابر التي تم افتتاحها عبوراً جيداً».
يذكر أن إيران أغلقت في 14 تشرين الأول الماضي، معابرها الحدودية الثلاثة مع إقليم كردستان وهي: باشماخ وبرويزخان والحاج عمران بناء على طلب من بغداد كما أوقفت جميع الرحلات الجوية من وإلى هناك، وذلك إثر إجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان، وبعد 10 أيام فتحت معبر باشماخ على حين بقي المعبران الآخران مغلقين. وفي سياق متصل رحب سفين دزيي، الناطق الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان، بأي خطوة إيجابية تتخذها بغداد لحل مشاكل الإقليم العالقة مع الحكومة الاتحادية على أساس الدستور.
وطالب دزيي، تشكيل لجنة مشتركة للحوار حول المنافذ الحدودية، إضافة لطلب قائمتي رواتب موظفي الصحة والتربية في الإقليم. وقال الناطق الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان، في تصريح نقله الموقع الرسمي للحكومة، أمس: إن حكومة إقليم كردستان «ترحب بأي خطوة إيجابية من أجل وضع الحلول للمشاكل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور».
(روسيا اليوم– سبوتنيك- المنار)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن