سورية

زعيم حزب الخضر الألماني: الهدف من عمليات تركيا ضد داعش «خداع» الغرب

وجه زعيم حزب الخضر الألماني المعارض جيم أوزدمير انتقادات حادة لأسلوب حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معتبراً أنه يسوق تركيا تحت حكمه الديكتاتوري في مسار ستتحول في نهايته إلى نموذج باكستاني مصغر تنهشه الفوضى على أبواب الاتحاد الأوروبي، واتهمه بخداع الغرب من خلال العلميات التي ينفذها ضد تنظيم داعش الإرهابي.
وقال أوزدمير في تصريحات نقلتها صحيفة «باساور نويه بريسه» الألمانية أمس: «لا يمكننا غض الطرف عندما تتحول دولة، كانت ترغب حتى الأمس بالانضمام للاتحاد الأوروبي، إلى نموذج باكستاني مصغر بحاكم استبدادي على الحدود الأوروبية تحت قيادة أردوغان»، واستطرد قائلاً: «أرى بلداً سيسقط في الفوضى من دون داع بسبب حاكمه».
وركز حكام باكستان على دعم المجاهدين في جارتهم أفغانستان ضد الوجود السوفييتي خلال الثمانينيات من القرن الماضي، تاركين البلاد نهباً للفوضى بين المجموعات المختلفة، وسمح ذلك للمتطرفين بتأسيس نفوذ قوي جداً في منطقة القبائل الحدودية بين باكستان وأفغانستان.
ورأى أوزدمير، أنه يتعين على أردوغان أن يلوم نفسه على عدم مقاومته منذ فترة طويلة تنظيم داعش، وقال: «أردوغان أغمض كلتا عينيه طول هذه الفترة» عن داعش، وأشار في المقابل إلى وجود تقارير تتحدث عن دعم أردوغان لداعش عملياً. ووصف أوزدمير تصدي تركيا الحالي لداعش بـ«الرمزي البحت»، وأضاف: «الغرض من ذلك خداعنا في الغرب. فمواقع داعش قلما يتم مهاجمتها، كما أن عدد أنصار داعش الذين يتم القبض عليهم في تركيا قليل نسبياً».
د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن