رياضة

الليغا تعود من جديد ومباريات سهلة لكبار السييراA … ديربي الميرسيسايد في واجهة الكأس الأقدم

| خالد عرنوس

لا وقت للراحة في إنكلترا فبعد الجولات المضغوطة بالبريميرليغ يأتي الدور على الأندية الكبيرة لدخول منافسات المسابقة الأقدم في العالم (كأس الاتحاد الإنكليزي) من خلال دورها الـ64 الذي سيشهد ديربي الميرسيسايد في أهم مواجهاته.
وتعود الليغا إلى الحياة بعد استراحة قصيرة لالتقاط الأنفاس وفي الجولة الثامنة عشرة يخوض برشلونة المتصدر مباراة سهلة عندما يستضيف ليفانتي على حين غريمه الأبدي سيحل ضيفاً على سلتا فيغو في مواجهة غامضة، ويحاول فالنسيا استعادة نغمة الانتصارات على حساب جيرونا وفي لقاء مدريدي خالص يسعى أتلتيكو إلى الحفاظ على وصافته عندما يستضيف خيتافي.
وقبل أن تذهب إلى استراحة المحاربين تخوض أندية إيطاليا منافسات الجولة الأولى إياباً وفيها يواجه الكبار امتحانات سهلة فنابولي المتصدر يستقبل هيلاس في محاولة للتشبث بالصدارة خاصة بعد خروجه من ربع نهائي الكأس بالخسارة أمام أتلانتا 1/2 على حين وصيفه اليوفي ينزل بضيافة كالياري ويخوض إنتر المواجهة الأصعب على أرض فيورنتينا.

فارق النقطة
من السييراA نبدأ حيث تشهد الجولة افتتاحاً نارياً في فلورنسا بين الفيولا والنييرازوري ولا يمكن الاعتماد على موقع الفريقين وفارق النقاط الكبير حيث يتقدم الثاني بفارق 14 نقطة و5 مراكز ولا حتى الفوز الكبير الذي حققه الإنتر ذهاباً بثلاثية نظيفة، فمواجهات الفريقين حفلت كثيراً بالمتقلبات في المواسم الأخيرة ومنها فوز فيورنتينا 5/4 بالموسم الماضي وفوزه مرتين متتاليتين قبلها في ميلانو وكذلك فوز إنتر أكثر من مرة على أرض ملعب أرتيمو فرانكي، الإنتر يدخل المباراة باحثاً عن العودة وتأكيد جدارته بالمنافسة قبل فوات الأوان بعد ارتفاع الفارق مع المتصدر إلى 7 نقاط.
ويحاول نابولي الحفاظ على الصدارة التي ستكون في خطر بحال حدوث أي مفاجأة في ملعب سان باولو أمام هيلاس فيرونا الذي أخفق بالفوز هناك خلال العقدين الأخيرين سواء على صعيد السييرا A أو B حيث اجتمعا عندما هبط نابولي بين 2002 و2007، ويحتل نابولي الصدارة برصيد 48 نقطة متقدماً بنقطة أمام اليوفي وعلى صعيد المواجهات الأخيرة بين الفريقين فقد فاز نابولي بست من المباريات السبع التي جمعتهما منذ 2014 وآخرها في الذهاب بنتيجة 3/1.
من جهته يسعى اليوفي لضمان النقاط الثلاث من أرض كالياري خامس عشر اللائحة وذلك للإبقاء على الفارق مع المتصدر وسبق لليوفي الفوز بـ11 مباراة مقابل 3 تعادلات منذ حقق كالياري فوزه الأخير عام 2009.
في سبيل العودة
في إسبانيا يلعب الكبيران يوم الأحد أما في أهم مباريات السبت فيحاول فالنسيا استعادة توازنه بعد إهداره 9 نقاط كاملة منذ سقوطه الأول قبل أربع جولات وذلك على حساب جيرونا الذي يلتقيه للمرة الأولى والساعي لتثبيت موقعه وسط اللائحة لضمان البقاء في الأضواء موسماً ثانياً.
من جهته لن يفوت أتلتيكو مدريد فرصة استضافته جاره خيتافي للبقاء في المركز الثاني وخاصة بعد خسارته الأولى في الأسبوع الأخير والتي أبعدته خطوة جديدة عن ملاحقة المتصدر والجدير بالذكر أن خيتافي سجل فوزين فقط في تاريخ زياراته إلى ملعب الأتلتي، أما إشبيلية فيخوض ديربي الأندلس الكبير مع بيتيس على أمل استعادة نغمة الفوز بعد ثلاث جولات مزعجة وهو الذي لم يخسر الديربي منذ 2012.
عقدة الريدز
ستكون فرصة إيفرتون فك عقدة جاره الريدز عندما يرحل إلى أنفيلد لمجابهته ضمن كأس الاتحاد الإنكليزي بعد قرابة 8 سنوات على فوزه الأخير بديربي الميرسيسايد وخاصة أن الليفر سيفتقد خدمات بعض نجومه للإصابة علماً أن الضيف لم يفز في أنفيلد منذ أيلول 1999، وكان التوفيز نجا من الخسارة في اللقاء الأخير بينهما في أنفيلد بالذات بفضل ركلة جزاء ترجمها روني على الرغم من أفضلية الحمر يومها، أما الريدز الذي لم يخسر في 14 مباراة متتالية في كل المسابقات فإنه لن يفوت فرصة السير في البطولة بعيداً وهو الذي لم يحقق لقبها منذ 12 عاماً.
تاريخياً التقى الفريقان 229 مرة بكل المناسبات ففاز ليفربول 91 مرة مقابل 66 لإيفرتون وتعادلا 72 مرة وفي الكأس تقابلا 23 مرة ففاز الريدز 10 مرات مقابل 7 للتوفيز وتعادلا 6 مرات، يذكر أن نظام هذه المسابقة يقر بإعادة المباراة في حال التعادل على أرض الفريق الآخر حتى أدوار متقدمة منها.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 18
• السبت: أتلتيكو مدريد × خيتافي (2.00)، فالنسيا × جيرونا (5.15)، لاس بالماس × إيبار (7.30)، إشبيلية × بيتيس (9.45).
• الأحد: ليغانيس × سوسيداد (1.00)، برشلونة × ليفانتي (5.15)، فياريـال × لاكورونيا، بلباو × ألافيس (7.30)، سلتا فيغو × ريـال مدريد (9.45).
• الإثنين: ملقة × إسبانيول (10.00).

الإيطالي – الأسبوع 20
• الجمعة: كييفو فيرونا × أودينيزي (7.00)، فيورنتينا × إنتر ميلانو (9.45).
• السبت: تورينو × بولونيا (1.30)، نابولي × هيلاس فيرونا، سبال × لازيو، بينفينتو × سامبدوريا، ميلان × كروتوني، جنوا × ساسولو (4.00)، روما × أتلانتا (7.00)، كالياري × يوفنتوس (9.45).

كأس إنكلترا – دور الـ64
• الجمعة: ليفربول × إيفرتون (9.55)، مان يونايتد × ديربي كاونتي (10.00).
• السبت: فيلتوود × ليستر سيتي (2.45)، ميدلسبره × سندرلاند (3.00)، مان سيتي × بيرنلي، بولتون × هيدرسفيلد، فولهام × ساوثهامبتون، نيوكاسل × ليوتن تاون، واتفورد × بريستول، كوفنتري × ستوك سيتي، وولفرهامبتون، سوانزي، بورنموث × ويغان، إكستر سيتي × ويست بروميتش (5.00)، نوريتش × تشيلسي (7.30).
• الأحد: شروسيري × ويستهام (4.00)، توتنهام ×ويمبلدون (5.00)، نوتنغهام فوريست × الآرسنال (6.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن