رياضة

الفيولا أحبط مخطط الإنتر لاستعادة الانتصارات … البرشا مع ليفانتي والريـال في بالايدوس

| خالد عرنوس

خيب إنتر ميلانو آمال جماهيره مجدداً وفشل باسترداد نغمة الفوز بخروجه متعادلاً من موقعة أرتيمو فرانكي بهدف لمثله ليبقى بعد مباراة متكافئة مع فيورنتينا الذي ظفر بنقطة بفضل هدف متأخر في افتتاح منافسات الجولة الأولى لإياب السييراA والتي شهدت أيضاً تعادلاً مماثلاً بين كييفو وأودينيزي.
وتتواصل اليوم مباريات الجولة الثامنة عشرة من الدوري الإسباني بخمس مباريات يسعى في أهمها البرشا للابتعاد بالصدارة على حساب ليفانتي على حين يحل ريـال مدريد ضيفاً على سلتا فيغو في سعيه لاستعادة هيبته التي ضاعت في آخر جولاته أمام البرشا في الكلاسيكو.

نهاية مثالية وبداية..
يتطلع عشاق البرشا لبداية كبيرة لفريقهم مع انطلاق العام الجديد على غرار ما أنهى عليه عام 2017 حيث لم يخسر في 25 مباراة رسمية ورفعها إلى 26 مع أول إطلالة بذهاب ثمن نهائي كأس الملك على أرض سلتا فيغو بالتعادل بهدف لمثله عندما لعب بالصف الثاني (تقريباً)، وتبدو الأمور بالمتناول حالياً إذا ما عرفنا أن الخصم التالي ليس سوى ليفانتي الذي لم يعرف طعم الفوز على البلوغرانا منذ عودته للدرجة الأولى عام 2004 سوى مرة يتيمة ضمن مسابقة الكأس مقابل 17 هزيمة و4 تعادلات ضمن مسابقتي الدوري والكأس وآخرها 4 ضمن الليغا وسجل فيها الكاتالوني 16 هدفاً مقابل هدف وحيد.
البرشا قدم موسماً مثالياً حتى الآن فجمع 45 نقطة بفارق مريح عن أقرب منافسه جراء 14 فوزاً و3 تعادلات وبهجوم هو الأفضل (45 هدفاً) ودفاع هو الأقوى (7 أهداف) وحصد 22 نقطة بأرضه، على حين ليفانتي العائد هذا الموسم إلى الليغا بعدما قضى موسماً في الدرجة الثانية فهمه الحالي تثبيت مكانه بالدرجة الأولى وخاصة بعدما جمع 18 نقطة احتل بها المركز السادس عشر وبفارق ثلاث نقاط فقط عن مثلث الهبوط، وحصد ليفانتي 8 نقاط خارج أرضه من فوز و5 تعادلات علماً أنه اكتفى بثلاثة تعادلات في خمس جولات أخيرة.

عود على بدء
على الجبهة المقابلة يسعى القطب الآخر (ريـال مدريد) إلى العودة الجدية إلى المنافسة كما حدث في الموسم الماضي عندما وجد الملكي نفسه واستطاع الظفر بلقب الليغا ثم توج بكأس أوروبا في مقدمة لخماسية تاريخية وكان كل شيء على ما يرام حتى الإنجاز الرابع المتمثل بكأس السوبر المحلية على حساب البرشا إلا أن الوضع تغير نحو الأسوأ بين السوبر ومونديال الأندية حيث احتل المركز الرابع بالليغا وتأهل بالخبرة إلى الدور الثاني بالشامبيونزليغ (ثانياً) وراء توتنهام وزاد الطين بلة خسارة الكلاسيكو بالثلاثة! وأين؟.. في برنابيه!.
اليوم سيكون على نجوم زيدان العودة إلى التألق واستعادة البريق وكانت البداية موفقة إلى حدّ ما بالفوز على نومانسيا في ذهاب ثمن نهائي الكأس لكن هذا الأمر لا يمكن القياس عليه وربما تكون رحلة ملعب بالايدوس ومواجهة سلتا فيغو امتحاناً جيداً في مستهل العام الجديد لمتابعة الزعيم وما سيقدمه ومدى مقدرة مدربه زيدان على التكيف على غياب بنزيمة وتذبذب مستوى بيل وتراجع رونالدو وامتعاض أسينسيو وسواه من اللاعبين الذين لا يبدؤون المباريات كأساسيين.
وعلى الرغم من فوز الريـال بالأربعة في آخر زيارة له إلى ملعب فيغو فإن سلتا الذي شكل عقدة للبرشا هناك لن يفوت فرصة لإيقاف الميرينغي الذي خسر 7 نقاط خارج العاصمة مقابل 8 نقاط فقدها بملعبه، وبالمقابل فقد جمع سلتا حادي عشر الترتيب 11 نقطة من 21 في أرضه علماً أن فوزه الأخير على الريـال بالليغا كان 2014 وبعدها فاز عليه في برنابيه قبل عام واحد ضمن مسابقة الكأس.

مباريات اليوم وغداً
– اليوم: ليغانيس × سوسيداد (1.00)، برشلونة × ليفانتي (5.15)، فياريـال × لاكورونيا، بلباو × ألافيس (7.30)، سلتا فيغو × ريـال مدريد (9.45).
– غداً: ملقة × إسبانيول (10.00)

عودة ناقصة
في إيطاليا خرج فيورنتينا وضيفه إنتر ميلانو متعادلين بهدف لمثله بعد مباراة متكافئة كان فيها صاحب الأرض أميز قليلاً من حيث نسبة الاستحواذ وعدد الفرص المتاحة، وسجل الأرجنتيني ماورو إيكاردي هدف التقدم للنييرازوري مطلع الشوط الثاني معززاً صدارته للهدافين برصيد 18 هدفاً وعندما استعد للاحتفال مع رفاقه بالعودة إلى سكة الانتصارات والنقاط الثلاث باغته الأرجنتيني الآخر جيوفاني سيموني بالتعادل (90+1) ليخرج الفريقان راضيين بالنقطة قياساً إلى ما قدماه إلا أن الإنتر رجع منكسراً لعدم مقدرته على الفوز خلال خمس جولات كاملة.
التعادل هو السادس في مسيرة الإنتر هذا الموسم نصفها بهذه النتيجة والثالث في الجولات الخمس الفائتة والرابع خارج أرضه ليصبح مركزه الثالث مهدداً بعدما رفع رصيده إلى 42 نقطة بفارق 3 نقاط أمام روما الذي لعب أمس بوقت متأخر على أرضه مع أتلانتا، على حين الفيولا تعادل للمرة السابعة والرابعة بأرضه والخامسة بهدف لمثله والسادس في ثماني جولات من دون هزيمة رافعاً رصيده إلى 28 نقطة.
وإذا كان أرجنتينيان سجلا في مباراة فيورنتينا × إنتر فإن صربيين تكفلا بالتسجيل في مباراة كييفو مع أودينيزي وانتهت بالتعادل 1/1 فافتتح رادوفانوفيتش التسجيل للأول قبل أن يسجل زميله توموفيتش التعادل بمرماه قبل نهاية الشوط الأول، والتعادل هو الأول لأودينيزي بعد 5 انتصارات كاملة والأول في سجله هذا الموسم رافعاً رصيده إلى 28 نقطة على حين تعادل كييفو للمرة السابعة والرابعة في أرضه والثانية خلال 6 جولات من دون فوز ليبلغ رصيده 22 نقطة.

نابولي يبتعد

عزز نابولي صدارته للدوري الإيطالي بفوزه على ضيفه هيلاس فيرونا بنتيجة 2/صفر، ضمن الجولة العشرين رافعاً رصيده إلى 51 نقطة بفارق 4 نقاط مبدئياً عن يوفنتوس اللذي لعب على أرض كالياري في وقت متأخر أمس.
وكان تورينو افتتح مباريات السبت بالفوز على ضيفه بولونيا 3/صفر وهي المباراة الأولى للمدرب ماتزاري الذي خلف الصربي ميهايليوفيتش المقال على إثر خسارة الديربي أمام الجار يوفنتوس صفر/2 ضمن ربع نهائي الكأس وفي باقي مباريات عصر أمس سجلت النتائج التالية: سبال × لازيو 2/صفر، ميلان × كروتوني 1/صفر، بينفينتو × سامبدوريا 3/2، جنوا × ساسولو 1/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن