عربي ودولي

أميركا تقر بعدم صوابية تقديراتها تجاه قدرات بيونغ يانغ

أقرت الهيئات الأمنية الأميركية المختصة بأنها أخطأت في تقدير قدرات كوريا الديمقراطية في تطوير برامجها الصاروخية والنووية خلال الأشهر الأخيرة.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصادر في الحكومة والهيئات الأمنية الأميركية قولها إن الاستخبارات الأميركية قامت مع بداية رئاسة دونالد ترامب بإبلاغه بأن بيونغ يانغ تحتاج لفترة تمتد إلى 4 سنوات لكي تتمكن من إنتاج صواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي اليابسة للولايات المتحدة، وهو ما سيفسح المجال، لإبطاء أو تعطيل تطوير هذه الأسلحة.
ولكن بعض المحللين استنتجوا أن كوريا الديمقراطية تمكنت لأول مرة في أيلول الماضي من تنفيذ اختبار ناجح لقنبلة هيدروجينية تفوق قوتها، وفقاً لتقديراتهم، قوة قنبلة هيروشيما بـ15 مرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الديمقراطية استعرضت كذلك تكنولوجيتها الصاروخية والقدرة على الوصول إلى جزيرة غوام الأميركية ومن ثم إلى الساحل الغربي الأميركي وبعد ذلك إلى واشنطن. وترى الصحيفة أن عدم قدرة الاستخبارات الأميركية على التنبؤ بنجاحات بيونغ يانغ، له عدة أسباب من بينها أن الاستخبارات لم تأخذ بالحسبان أن بيونغ يانغ قد تحصل على بعض التكنولوجيات الضرورية من الدول الأخرى، ولم تأبه الاستخبارات كذلك بالتجارب الصاروخية الكورية الديمقراطية في عامي 2016 و2017، وهو ما يصفه موظفو الإدارة والاستخبارات الأميركية بـ«أكبر خطأ في حسابات أميركا».
روسيا اليوم – نوفوستي

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن