عربي ودولي

الجيش المصري يحصل على 15 مقاتلة روسية من أصل 33 … القاهرة ستعلن الحرب في حال أنشأت تركيا قاعدة عسكرية في السودان

قال رئيس الجمعية العربية للدراسات الإستراتيجية، ومؤسس المخابرات القطرية اللواء المصري محمود منصور، إن تركيا وقطر مستمرتان في العمل ضد مصر. وأوضح منصور، خلال حواره مع فضائية «ltc» المصرية، أن تركيا ليس لها وجود أو مصالح داخل البحر الأحمر، وإذا سمح السودان لتركيا بإقامة قاعدة عسكرية تركية تكون خيانة للأمن القومي العربي، مؤكداً أن مصر ستعلن حالة الحرب في هذه الحالة لحماية قناة السويس. وعلق على تنازل السودان عن إدارة جزيرة سواكن لتركيا، قائلاً: «أردوغان عايز يعمل عاصمة الدولة العثمانية الجديدة على أرض السودان»، متابعاً: «أردوغان متهور ويفشل دائماً وقدرته داخل بلده قلت، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالغرب».
من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء المصري الأسبق، أحمد شفيق، عدم نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.
وأعلن شفيق عدم ترشحه في بيان عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وكتب: «كنت قد قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن أن أعيد تقدير الموقف العام بشأن ما سبق أن أعلنته أثناء وجودي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مقدراً أن غيابي لفترة زادت على 5 سنوات ربما أبعدني عن المتابعة الدقيقة لما يجري في أرض وطننا». وأضاف البيان: «بالمتابعة للواقع، قررت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة، ولذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018».
إلى ذلك تمكن الجيش المصري من الحصول على 15 مقاتلة روسية، صنعتهم روسيا من أجل التصدير للخارج خلال عام 2017، حيث حصلت القوات الجوية المصرية على 15 مقاتلة «ميغ– 29 إم» و«ميغ- 29إم/2».
ووفقاً لتقرير موقع «لينتا. رو»، فإن القوات الجوية الروسية حصلت على 43 مقاتلة في عام 2017، على حين صنعت روسيا للتصدير إلى الخارج 33 مقاتلة، بينها 15 مقاتلة «ميغ– 29إم» و«ميغ- 29إم/2» إلى مصر، و6 مقاتلات «سو- 30إم كيه آي (إيه) للجزائر، ومقاتلتين «سو -30 إس إم» لكازاخستان، و10 مقاتلات «سو -35» للصين.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن