رياضة

البرشا يفوز تجارياً ويبتعد بالصدارة موسعاً الفارق مع الغريم … نافاس وبيل ينقذان الملكي من محرقة بالايدوس

| الوطن

تراجعت حظوظ ريال مدريد خطوة أخرى عن المنافسة على لقب الدوري الإسباني عقب تعادله على أرض سلتا فيغو بهدفين لمثلهما بعد مباراة شكلت هزة جديدة لصورة زعيم الكرة الإسبانية مع مطلع العام الجديد وبالمقابل تقدم البرشا خطوة أخرى نحو استعادة اللقب بفوزه المريح على ليفانتي معيداً فارق النقاط إلى تسع مع أقرب المنافسين أتلتيكو مدريد الذي استعاد نغمة الانتصارات حاله حال فالنسيا الرابع، وكانت الجولة شهدت سقوطاً مدوياً لإشبيلية في الديربي الأندلسي أمام بيتيس.

تجارة رابحة
في نيوكامب لم يجد برشلونة أدنى صعوبة بحصد النقاط الثلاث من ضيفه ليفانتي بعدما قدم عرضاً تجارياً كان الهدف منه إعادة الفارق مع المنافسين ومواصلة الانتصارات وهو ما ظهرت بوادره باكراً قبل أن يؤكده الهدف وفي الوقت بدل الضائع زادت الغلة والأهداف الثلاثة جاءت بالترتيب لهدافي الفريق الأوائل للكاتالوني هذا الموسم فعزز ميسي صدارته للهدافين وأصبح سواريز ثانياً ووصل القادم الجديد باولينيو إلى الهدف السابع علماً أنها المرة الأولى التي يسجل فيها هذا الثلاثي معاً بالليغا.
فوز البرشا هو الرابع على التوالي والثامن بثلاثة أهداف على الأقل والثامن في نيوكامب والثاني عشر بشباك نظيفة وهي المرات التي استطاع فيها الحفاظ عليها بالدوري، على حين تلقى ليفانتي خسارته الثالثة في ست مباريات أخيرة من دون فوز والثانية فقط خارج أرضه وفشل لاعبوه بالتسجيل للمرة الثامنة.

بداية غير مبشرة
سجل العائد من الإصابة غاريث بيل ثنائية أولى هذا الموسم خلال 110 ثوان فقط ليكون النقطة البيضاء الوحيدة التي أنقذت ريال مدريد من ليلة ظلماء على أرض ملعب بالايدوس في فيغو في أول إطلالة مع العام الجديد بالليغا بعدما عانى الفريق الملكي أمام سلتا الطامح لفرض عقدته على الكبيرين في ملعبه وهو الذي أصبح كذلك للبرشا، وهاهو يفرض التعادل على الريال للمرة الثانية خلال 3 مواجهات في الكأس والدوري، وعلى الرغم من أن وصول رفاق رونالدو (الشاحب شكلاً وأداءً) أكثر إلى مرمى روبن بلانكو إلا أن اسباس ورفاقه شكلوا بعبعاً لدفاع الميرينغي الذي افتقد قائده راموس للإصابة وقد تقدموا بالنتيجة بهدف رائع للدانماركي فلاديمير واس لكنهم طمعوا أكثر واستسهلوا المنافس فجاء الرد سريعاً وبهدفين خاطفين لبيل الذي استثمر تمريرتي كروس وإيسكو الجميلتين لينتهي الشوط الأول بتقدم أبيض.
في الثاني لم يختلف الأمر كثيراً مع إضرار أصحاب الأرض ولعب اسباس خونكال دور البطولة بقيادته للكثير من الهجمات الخطرة إلى أنه أهدر الفرصة الأكبر عندما سدد ركلة جزاء تصدى لها نافاس ببراعة حارماً سلتا من التعادل الذي جاء برأسية غوميز ليخرج زيدان راضياً بنقطة وبانتقادات كثيرة طالته منذ صفارة الحكم وستزداد إلى حين.
التعادل هو الثالث لسلتا في ملعبه من أربعة كلها بأهداف علماً أنه فرض التعادل بهذه النتيجة على البرشا وفي الحالتين كان ماكسي غوميز صاحب الهدف الثاني، على حين هو التعادل الخامس للريال والثالث خارج برنابيه والثاني بهذه النتيجة.
وواصل بلباو صحوته محبطاً مساعي ألافيس للهروب من مثلث الهبوط بتغلبه عليه بهدفين نظيفين وهو الفوز الثالث لكبير الباسك في أربع جولات أخيرة وهو الذي لم يخسر في 7 مباريات متتالية وهو فوزه الثالث بأرضه وكلها بنتائج نظيفة على حين ألافيس خسر للمرة السابعة خارج ملعبه وقد تلقى في 8 هزائم من 13 هدفين على الأقل.

النتائج المسجلة بالجولة 18
• برشلونة × ليفانتي 3/صفر ميسي (12) سواريز (38) باولينيو ( 90+3).
• أتلتيكو مدريد × خيتافي 2/صفر كوريا (18) دييغو كوستا (68).
• فالنسيا × جيرونا 2/1 للفائز راماليو (27 بمرماه) باريخو (48 من جزاء) وللخاسر بورتوغيس (8).
• سلتا فيغو × ريال مدريد 2/2 للأول واس (33) ماكسي غوميز (82) وللثاني بيل (36 و38).
• إشبيلية × بيتيس 3/5 للخاسر بن يدر (13) كاير (40) كليمون (67) وللفائز رويز (1) فضال (22) دورميزي (63) سيرجيو ليون (65) تيللو (90+5).
• فياريال × لاكورونيا 1/1 للأول أونال (30) وللثاني أندوني (84).
• لاس بالماس × إيبار 1/2 للخاسر فييرا (32 من جزاء) وللفائز أوريانا (73) إيتريتش (77).
• ليغانيس × سوسيداد 1/صفر أبيليت (75).
• بلباو × ألافيس 2/صفر إيتشيتا (8) أدوريز (64 من جزاء).
• ملقة × إسبانيول (أمس).

بانوراما إسبانية
• تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض فشهدت المباريات التسع 28 هدفاً منها هدف بالخطأ واثنان من علامة الجزاء وأهدر اسباس (سلتا) ركلة ثالثة.
• 57 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها إنذار يتيم في مباراة ليغانيس × سوسيداد مقابل 10 صفراوات في مباراتي فالنسيا × جيرونا وأتلتيكو × خيتافي وفي الأخيرة طرد لاعب الأول دييغو كوستا بالإنذار الثاني.
• عزز ميسي صدارته للهدافين برصيد 16 هدفاً وصعد لويس سواريز ليشارك اسباس المركز الثاني بـ11 هدفاً يليهما سيموني زازا بـ10 أهداف ثم ستواني وباكامبو بـ9 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن