عربي ودولي

ماكرون يسعى لتنشيط علاقات فرنسا مع الصين

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من مدينة شيان الصينية، الصين وأوروبا للتعاون في إطار مبادرة «حزام واحد – طريق واحد»، التي أطلقتها بكين في العام 2013. وقال ماكرون أمام أكاديميين وطلبة ورجال أعمال في مدينة شيان، وهي نقطة البداية الشرقية لطريق الحرير القديم: إن «طرق الحرير القديمة لم تكن صينية فقط.. تلك الطرق بتعريفها ينبغي أن تقوم على المشاركة. ولا يمكن أن تكون في اتجاه واحد».
وتقضي هذه المبادرة والبالغة قيمتها ألف مليار دولار بإقامة حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحرية تسمح للصين بالوصول إلى إفريقية وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي.
ويتضمن هذا المشروع العملاق بناء طرق ومرافئ وسكك حديد ومناطق صناعية في 65 بلداً تمثل 60% من سكان العالم وحوالي ثلث إجمالي الناتج العالمي.
وبواسطة هذه المبادرة تسعى بكين لتقليص فترة الشحن إلى الدول الأوروبية، أحد أبرز أسواقها.
هذا وخرج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن عاداته من أجل استمالة الزعيم الصيني في أول أيام زيارته الرسمية للصين، فقدم له جواداً من جياد الحرس الجمهوري الفرنسي.
وهذه الهدية لفتة دبلوماسية غير مسبوقة في أعراف الرئاسة الفرنسية، وجاء اختيارها بعد أن أبدى الرئيس الصيني افتتانه بفرقة الفرسان المكونة من 104 فرسان، التي رافقته خلال زيارته الأخيرة إلى باريس عام 2014.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن