عربي ودولي

تشغيل خط الاتصال العسكري بين الجارتين … لقاء وفدي الكوريتين والاتفاق على إجراء محادثات عسكرية

انطلقت أمس المباحثات المشتركة بين الكوريتين، حيث ثمن الجانبان أهمية هذه المحادثات، وأشارا إلى رغبتهما في إنجاحها.
وقال رئيس الوفد الكوري الديمقراطي ري سيون كون في كلمته الافتتاحية في الجلسة العامة للمحادثات، التي انعقدت في دار السلام في الجانب الجنوبي من قرية بانمونجوم، «أرى أن علينا أن نقدم نتيجة ثمينة كهدية لكل الشعب الكوري بمناسبة رأس السنة الجديدة، بأن نعمل على إنجاح المحادثات المشتركة بين الكوريتين بكل جدية وإخلاص». وأضاف ري: إن «المحادثات رفيعة المستوى اليوم (الثلاثاء) هي حدث قيم جاء استجابة للهفة شعبي البلدين اللذين يتطلعان إلى إجراء الحوار بين الشمال والجنوب وتحسين علاقاتهما مثل الماء الذي يجري متواصلاً تحت طبقة سميكة من الجليد وسط البرد القارص». بدوره قال رئيس الوفد الكوري الجنوبي وزير الوحدة جو ميونغ كيون في كلمته الافتتاحية: «بدأت المحادثات بعد انقطاع العلاقات بين الكوريتين لفترة طويلة، غير أن البداية هي نصف المشوار، فلنقد المحادثات بعزم ومثابرة».
وفيما يخص الأولمبياد الشتوي المقرر، قال الوزير الجنوبي: إن «أولمبياد بيونغ تشانغ سيستقبل العديد من الضيوف الأعزاء في العالم، وبمشاركة الوفد الكوري الشمالي الغالي ستقام فعالية أولمبياد بيونغ تشانغ بكل نجاح، وأتمنى أن نتمكن من تقديم الهدية الجيدة التي تلبي رغبات الشعوب كما ذكرتم وذلك في المحادثات اليوم».
هذا واقترح رئيس وفد القسم الشمالي نقل المحادثات على الهواء مباشرة لشعبي الكوريتين، في حين قال الوزير الجنوبي: إنه يفضل إجراء المحادثات بصورة مغلقة، وكشف النقاب للصحفيين عما جرى فيها لاحقاً.
ومن ثم استمر الوفدان في محادثاتهما بصورة مغلقة، حيث من المنتظر أن يناقشا مسألة مشاركة كوريا الديمقراطية في الأولمبياد وسبل تحسين العلاقات بين البلدين.
وكان زعيم كوريا الديمقراطية قد أوعز الأسبوع الماضي ببدء مفاوضات مع الجنوب بواسطة قناة الاتصال الخاصة في المنطقة منزوعة السلاح في بانمونجوم. كما أعربت بيونغ يانغ عن رغبتها في بدء مفاوضات حول مشاركة فريق كوريا الديمقراطية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستجري في كوريا الجنوبية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نائب وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون هاي سونغ قوله للصحفيين: إن بيونغ يانغ عرضت إرسال وفد رفيع المستوى يضم أعضاء من اللجنة الأولمبية الوطنية ورياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريقاً استعراضياً للتايكواندو وصحفيين إلى الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية في شباط المقبل. وأضاف: إن الوفد الجنوبي إلى المحادثات اقترح بدوره أن تستأنف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب بين عامي 1950 – 1953 مع حلول السنة القمرية الجديدة والذي يصادف في منتصف فترة الألعاب الأولمبية الشتوية.
وكانت الكوريتان اتفقتا الأسبوع الماضي على إجراء هذه المحادثات في قرية بانمونجوم الحدودية التي وقع فيها اتفاق وقف إطلاق النار في الحرب الكورية.
وهذا أول لقاء بين الكوريتيين منذ كانون الأول من عام 2015 وتسعى بيونغ يانغ لتخصيص الجزء الأكبر من المحادثات لملف إعادة توحيد شبه الجزيرة.
وكانت كوريا الديمقراطية أبلغت جارتها الجنوبية بأسماء أعضاء وفدها الذي سيضم 5 أشخاص برئاسة رئيس لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا ري سون غوان وردت سيئول بالإعلان مؤخراً عن إرسال وفد مكون من 5 أعضاء برئاسة وزير الوحدة جو ميونغ كيون.
كما اتفقت كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية على إجراء محادثات عسكرية بينهما وذلك عقب عقد أول محادثات رسمية بين الجانبين منذ أكثر من عامين.
وأعلنت كوريا الديمقراطية إعادة ربط خط الاتصالات العسكرية في الخليج الكوري الغربي مع جارتها الجنوبية بعد انقطاعه قبل نحو عامين.
وقال مسؤول في وزارة الوحدة في سيئول: (الهيئة الحكومية في كوريا الجنوبية المسؤولة عن توحيد الكوريتين): إن كوريا الديمقراطية «أوضحت خلال محادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين بدأت قبل ظهر اليوم (أمس)، أنها أعادت ربط خط الاتصالات العسكرية في الخليج الغربي».
وأضاف المسؤول الكوري الجنوبي: إن بلاده تأكدت من حالة خط الاتصالات العسكرية في منطقة الخليج الغربي أمس وأنّها ستشغله من جانبها ابتداء من اليوم.
وكانت كوريا الديمقراطية قطعت خط الاتصالات العسكرية في الخليج الكوري الغربي في شباط 2016، وذلك احتجاجاً على قرار سيئول إغلاق مجمع كيسونغ الصناعي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن