رياضة

قمة ألمانية في مستهل الإياب والبرشا في الباسك … ليفربول يطلب الثأر من السيتي المرعب

| خالد عرنوس

تعود عجلة الدوري الألماني إلى الدوران فتنطلق الجمعة مرحلة الإياب بلقاء قمة يجمع ليفركوزن الرابع ببايرن ميونيخ المتصدر في مباراة يسعى الأول فيها لتعطيل مسيرة البافاري وفض الشراكة مع ثلاثة منافسين على المركز الثالث وكذلك تعود الأندية الإنكليزية إلى منافسات البريميرليغ بعد جولة من الكأس الأقدم فتشهد الجولة 22 قمة ثأرية بين ليفربول ومان سيتي وفيها يسعى الريدز للثأر من ضيفه الذي أنزل به الهزيمة الأثقل وأيضاً لأن يكون أول من يسقط نجوم غوارديولا هذا الموسم.
وفي إسبانيا يأمل البرشا إنهاء عقدة ملعب أنويتا عندما يواجه ريـال سوسيداد في محاولة للإبقاء على الفارق مع المنافسين على حين يخوض الريـال مواجهة لن تقل صعوبة مع فياريـال، وفي فرنسا يبدأ سان جيرمان رحلة الإياب من أرض نانت ويطمح موناكو وليون إلى الانفراد بالوصافة والأول يحل ضيفاً على مونبيلييه في حين الثاني يستقبل أنجيه.

قمة مفصلية
من ملعب باي أرينا نبدأ حيث يطمح ليفركوزن لاستمرار سلسلته الإيجابية وكبح جماح البايرن في محاولة لتأجيل قصة التتويج السادس على التوالي أو إعادة الروح إلى المنافسة على اللقب، واستطاع ليفركوزن الوصول إلى 12 مباراة من دون خسارة ليكون أحد أربعة احتلت المركز الثالث في البوندسليغا مع نهاية الذهاب بفارق 13 نقطة وراء المتصدر وهو الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثاني عشر، أما البايرن فيسعى للإطباق أكثر على الصدارة والوصول إلى دور الأبطال مرتاحاً في القمة وهو الذي حقق 4 انتصارات متتالية ختم بها بطولة الشتاء برصيد 41 نقطة.
وفقد البافاري ثماني نقاط من عشر خارج أرضه على حين ليفركوزن لم يخسر على أرضه بواقع 4 تعادلات و4 انتصارات، وعلى صعيد المواجهات بين الفريقين فقد فاز البايرن ذهاباً 3/1 وسبق له أن خسر ثم تعادل في آخر زيارتين إلى ملعب باي أرينا.
وإذا كان ليفركوزن يحاول فض الشراكة فإن لايبزيغ وشالكه يخوضان مواجهة وصافة فالأول أنهى الذهاب شريكاً بالمركز الثالث بـ28 نقطة والثاني يتقدمه بنقطتين في المركز الثاني وسبق لشالكه أن فاز ذهاباً بهدفين في ثالث لقاء بينهما وكان لايبزيغ فاز بالموسم الماضي بأرضه 1/1 ثم تعادلا بهدف لمثله.

البطلان الأخيران
في إنكلترا وبانتظار قمة ليفربول والسيتي يحاول تشيلسي ثالث الترتيب (بطل الموسم الماضي) خطف المركز الثاني عندما يتقابل مع سلفه ليستر سيتي ثامن اللائحة في قمة زرقاء والأخير يبحث بدوره عن مقعد أوروبي بعد موسم للنسيان، ولم يقدم البلوز النتائج أو الأداء المرجوين هذا الموسم ما أثار الشكوك حول مستقبل مدربه الإيطالي كونتي لكن بقاءه ضمن مربع الكبار ربما يشفع له في ظل المعطيات التي ترشح السيتي لخلافته، وبالمقابل حقق ليستر نتائج أفضل هذا الموسم خاصة مع مدربه الجديد كلود بويل فاحتل المركز الثامن.
تشيلسي حصد 25 نقطة في ستامفورد بريدج من خلال 8 انتصارات وتعادل وهزيمتين مقابل 21 نقطة على حين ليستر جمع 13 من 30 نقطة خارج ملعبه بتسجيله 3 انتصارات و4 تعادلات ومثلها هزائم، وخلال المواسم الأربعة الأخيرة التي جمعتهما بالبريميرليغ لم يحقق ليستر الفوز سوى مرة واحدة على تشيلسي مقابل 5 انتصارات للبلوز آخرها في الذهاب 2/1 وتعادل وحيد كان في لندن.
محاولات إصلاح
في الليغا يسعى ريـال مدريد لتدارك الفارق الكبير مع ثلاثي المقدمة من خلال استقباله لفياريـال الطامح للعودة إلى دوري الأبطال.
وفقد الفريق الملكي الخارج من هزيمة الكلاسيكو ثم تعادل مع سلتا 10 نقاط على أرض برنابيه على حين حصد فياريـال سادس الترتيب 14 نقطة (نصف رصيده) خارج ملعبه علماً أنه سجل فوزين وتعادلاً في ثلاث جولات فائتة، وفاز الريـال في لقاء الذهاب 3/2 بعد مباراة مشهودة وكان فياريـال فرض التعادل على أرض برنابيه مرتين في آخر ثلاث زيارات.
من جهته يأمل أتلتيكو مدريد الضغط على البرشا وكلاهما يلعب في الباسك عندما يحل الأول بضيافة إيبار الذي حقق نتائج رائعة في الجولات السبع الأخيرة (6 فوز وتعادل) ليتقدم إلى المركز السابع علماً أنه خسر مرتين وتعادل مثلهما في ملعبه في حين الأتلتي حقق 6 انتصارات خارج أرضه مقابل 5 داخلها ومنها فوزه بالذهاب 1/صفر.

شراكة
في فرنسا يتعين على موناكو الفوز على أرض مونبيلييه حيث لم يخسر طوال الألفية الثالثة ليضمن بقاءه بالوصافة أسبوعاً آخر وبالشراكة مع ليون الذي يخوض مباراة أسهل على أرضه مع أنجيه، ويحاول مرسيليا البقاء قريباً منهما عندما ينزل بضيافة رين الذي فاجأه ذهاباً في فيلدروم 3/2 قبل أن يخرجه من كأس الرابطة بركلات الترجيح.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 23
• السبت: تشيلسي × ليستر سيتي، واتفورد × ساوثهامبتون، نيوكاسل × سوانزي، كريستال بالاس × بيرنلي، هيدرسفيلد × ويستهام، ويست بروميتش × برايتون (5.00)، توتنهام × إيفرتون (7.30).
• الأحد: بورنموث × الآرسنال (3.30)، ليفربول × مان سيتي (6.00).
• الإثنين: مان يونايتد × ستوك سيتي (10.00).

الإسباني – الأسبوع 19
• الجمعة: خيتافي × ملقة (9.45).
• السبت: جيرونا × لاس بالماس (2.00)، ريـال مدريد × فياريـال (5.15)، إيبار × أتلتيكو مدريد (7.30)، لاكورونيا × فالنسيا (9.45).
• الأحد: ليفانتي × سلتا فيغو (1.00)، ألافيس × إشبيلية (5.15)، إسبانيول × بلباو (7.30)، سوسيداد × برشلونة (9.45).
• الإثنين: بيتيس × ليغانيس (10.00).

الألماني – الأسبوع 18
• الجمعة: ليفركوزن × بايرن ميونيخ (9.30).
• السبت: بريمن × هوفنهايم، شتوتغارت × هيرتا برلين، هانوفر × ماينز، أوغسبورغ × هامبورغ، فرانكفورت × فرايبورغ (4.30)، لايبزيغ × شالكه (7.30).
• الأحد: كولن × مونشن غلادباخ (4.30)، دورتموند × فولفسبورغ (7.00).

الفرنسي – الأسبوع 20
• الجمعة: ستراسبورغ × غانغان (9.30).
• السبت: رين × مرسيليا (6.00)، مونبيلييه × موناكو، نيس × أميان، ديجون × ميتز، تروا × بوردو، كان × ليل (9.00).
• الأحد: سانت إيتيان × تولوز (4.00)، ليون × أنجيه (6.00)، نانت × سان جيرمان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن