الموز للسورية للتجارة فقط و25 ألف طن في التخمير تنتظر التوزيع بسعر 400 ليرة للكغ … أجور الدفن 35 ألفاً ومع القبر 70 ألف ليرة

| محمود الصالح

أكد مدير فرع السورية للتجارة بدمشق بشار حمود عن قيام المؤسسة بتوزيع 250 طناً من الموز وتوزيعها على الصالات والسيارات الجوالة لبيعها بسعر 400 ليرة للكيلو وهي الدفعة الأولى وهناك دفعة ثانية لاستيراد 25 ألف طن وهي في طور التخمير وسيتم طرحا اعتبار من اليوم الخميس في صالات المؤسسة.
بدوره أكد معاون مدير جمارك دمشق عدم السماح للقطاع الخاص باستيراد الموز وأنه محصور في السورية للتجارة وكل ما هو موجود في السوق مهرب ويتم مصادرته وتسليمه للسورية للتجارة، جاء ذلك في معرض الرد على مداخلات أعضاء مجلس محافظة دمشق في الجلسة الأخيرة. وكان أعضاء مجلس محافظة دمشق قد طالبوا بإعفاء مستوردات المواد الأولية للصناعات الدوائية من الرسوم الجمركية، وبيان الغاية من البطاقة الذكية، واستبدال عقوبة الإغلاق في الأفران بالغرامة لعدم حرمان المواطنين من الخبز، وضرورة إعادة سعر اسطوانة الغاز المعدنية إلى 8800 ليرة وضبط أجور الأطباء التي وصلت بعض المعاينات فقط إلى 10 آلاف ليرة ومنع مستودعات الأدوية من إلزام الصيدليات بسلة أدوية كاملة لا تقل عن 50 ألف ليرة على حساب أدوية أخرى، وإعفاء ذوي الشهيد من رسوم الدفن.
وأكد مدير المهن والرخص فريد فياض أن المستثمر الذي يتقدم بطلب الترخيص يجب أن يكون مالكا لـــ1800 سهم من أصل 2400 سهم، وبالنسبة للسقايف تقوم المحافظة بدراسة وضعها وتسويتها دون إثبات القدم ومهنة بيع السيارات في مدينة دمشق ممنوعة.
مدير مكتب دفن الموتى محمد حمامية قال: إن رسوم الدفن مع وجود قبر هي 35 ألف ليرة وفي حال عدم وجود قبر لدى العائلة يتم الدفن في نجها بكلفة 70 ألف ليرة.