عربي ودولي

بغداد تنفي إطلاق سراح مفتي داعش … العراق يوافق على افتتاح قنصلية سعودية في البصرة

بعد تورط الرياض بالكثير من العداءات في المنطقة أصبحت تبحث عن ملاذات لتفتح قنوات تواصل قطعتها منذ عقود، لعلها تعوض الشيء البسيط عن خسائرها في ميادين شتى.
حيث أكد السفير السعودي لدى بغداد عبد العزيز الشمري أن الحكومة العراقية وافقت على افتتاح قنصلية للمملكة في مدينة البصرة جنوب البلاد وبهذا ستصبح في البصرة القنصلية العامة الثانية بعد القنصلية في أربيل.
وقال السفير السعودي: إن الموافقة وصلت من الحكومة العراقية وسيتم البحث عن مبنى خلال فترة قريبة جدا، مشيرا إلى أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
هذا وكان سفير العراق لدى المملكة رشد العاني كشف في تصريحات سابقة على أنه تسلم طلبا رسميا سعوديا لفتح قنصلية عامة في مدينة النجف.
من جهة أخرى نفت قيادة عمليات نينوى في العراق، أنباء إطلاق سراح مفتي تنظيم داعش في الموصل المعروف بـ«صاحب اللحية البيضاء»، الذي تم اعتقاله خلال عمليات تحرير المدينة.
ونشرت خلية الإعلام الحربي بياناً جاء فيه: «تروج صحف ووكالات أنباء بين الحين والآخر أخبارا ملفقة لقضايا حساسة بقصد إرباك الأجهزة الأمنية والتقليل من جهدها الوطني في مكافحة الإرهاب، وتعد قصصاً وهمية لوقائع غير موجودة في الأصل»، مشيرة إلى ما نشرته صحيفة «عكاظ» السعودية عن إطلاق سراح الإرهابي عز الدين طه أحمد وهب، الذي عمل حتى حين تحرير الموصل مفتيا لها.
وأكد البيان أن المدعو بـ«مفتي داعش» لا يزال قيد الاعتقال بانتظار محاكمته أصولياً.
إلى ذلك قضت وحدات الحشد الشعبي العراقي على أحد متزعمي تنظيم داعش الإرهابي مع ثلاثة من مرافقيه خلال عملية عسكرية جنوب محافظة كركوك شمال البلاد.
ونقل موقع السومرية نيوز عن المتحدث باسم محور الشمال للحشد الشعبي العراقي علي الحسيني قوله: إن «اللواء السادس عشر في الحشد تمكن من قتل ما يسمى مفتي ولاية كركوك في داعش المدعو عبد القادر العزي مع ثلاثة من مرافقيه ضمن عمليات فرض الأمن في مناطق المحافظة».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن