رياضة

إشبيلية لم يستفد من سقوط الريـال ويخسر مركزه لمصلحة فياريـال … عودة مشهودة للبرشا فكت عقدة أنويتا

| خالد عرنوس

جاء ختام مرحلة الذهاب للدوري الإسباني كما اشتهى المتصدر برشلونة بعدما حافظ على سجله النظيف ضارباً أكثر من عصفور بحجر واحد ومثله فعل تالياه بالترتيب أتلتيكو مدريد وفالنسيا وثلاثتهم حصدوا النقاط الكاملة بصعوبة متفاوتة وبالمقابل يمكن القول إن ريـال مدريد هو الخاسر الأكبر عقب تلقيه ضربة جديدة موجعة جعلت آخر حظوظه بالحفاظ على اللقب في مهب الريح وحتى حضوره في مربع الكبار أصبح مهدداً، وإذا كان أقرب المهددين إشبيلية قبل انطلاق الجولة التاسعة عشرة لم يستغل الوضع فقد سبقه إلى ذلك فياريـال الذي أسقط الملكي في عقر داره فأضحى خامساً على بعد نقطة.

في طي النسيان
طوى برشلونة صفحة عقدة أنويتا معيداً الفارق إلى 9 نقاط مع أقرب منافسيه على لقب الليغا ومتقدماً خطوة جديدة نحو اللقب على الرغم من بقاء مرحلة الإياب كاملة وذلك برباعية رائعة تحسب في سجل فالفيردي ولاعبيه بعد عودتهم الرائعة إثر تأخرهم بثنائية أمام أزرق الباسك وذلك بفضل الثلاثي اللاتيني (ميسي وسواريز وباولينيو) أصحاب الأهداف في ليلة فك النحس الذي رافق الكاتالوني في سان سباستيان لعقد كامل وأضحى في سجلات التاريخ ورفع الثلاثي الذي سجل معاً للمرة الثانية أهدافه إلى 38 هدفاً من 52 هو مجموع أهداف البرشا هذا الموسم.
المواجهة كانت حافلة منذ البداية حتى النهاية ويحسب للبرشا أنه لم يتأثر كثيراً على الرغم من أفضلية صاحب الأرض التي ترجمها بهدفين بمرمى شتيغن وبينهما ثالث رفضه الحكم بطريقة مشكوك بصحتها فكانت العودة سريعة وتأكدت مع انطلاق الشوط الثاني حيث جاء هدف التعادل من سواريز والتعزيز للهداف ميسي بطريقة رائعة (لوب) الأول من كرة متحركة في حين الثاني من الثبات فعزز الأخير صدارته للهدافين وأصبح الأورغوياني وصيفاً له.
فوز البرشا هو الخامس على التوالي والثامن خارج ملعبه والأول عندما يتلقى هدفين علماً أنها المرة الثانية التي تهتز شباكه مرتين هذا الموسم والأولى عندما تعادل مع سلتا 2/2، وهي المرة الرابعة التي يسجل فيها أربعة أهداف على الأقل، في حين سوسيدا تلقى الهزيمة الرابعة على أرضه والثانية بفارق هدفين واهتزت شباكه 4 مرات للمرة الثانية بعد تعادله مع بيتيس 4/4 وكلاهما في أنويتا وخسارته الأثقل كانت صفر/3 على أرض ليفانتي وهي المرة الثالثة التي يخسر بعد تقدمه بالنتيجة بعد أتلتيكو وخيتافي بالنتيجة ذاتها 1/2، واهتزت شباكه للمرة السادسة بعد الدقيقة 80.

إشبيلية بالإيطالي
ولم يستغل إشبيلية عثرة الريـال فخسر موقعه لمصلحة فياريـال عقب تلقيه خسارة جديدة بهدف على أرض ألافيس بعدما أخفق بترجمة أفضليته على أرض الملعب التي لم تكن حاسمة على عكس صاحب الأرض الذي حقق فوزه الثالث على التوالي في ملعبه ضمن الليغا وحافظ خلالها على نظافة شباكه، وكانت المباراة مناسبة لظهور الفريق الأندلسي تحت قيادة مدربه الإيطالي فيشينزو مونتيلا الذي خلف الأرجنتيني بيريزو (أول إيطالي يقود الروخي بلانكوس) إلا أن النتيجة بالتأكيد جاءت مخيبة فخسر للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في خمس جولات من دون فوز وهي السابعة خارج ملعبه والثالثة فقط بفارق هدف، أما ألافيس فسجل فوزه الرابع بملعبه وكلها من دون رد ليغادر مثلث الهبوط.
وحافظ بلباو على سجله الخالي من الهزيمة للجولة الثامنة على التوالي لكنه قبل بالتعادل على أرض إسبانيول وهو الخامس له خلال الفترة ذاتها والثالثة خارج سان ماميس، في حين إسبانيول خرج بالتعادل الثاني خلال 4 جولات من دون خسارة وهو الثاني على ملعبه هذا الموسم.
كان سلتا تغلب على ليفانتي بهدف رافعاً انتصارات إلى أربعة خارج ملعبه جامعاً 7 نقاط من ثلاث جولات أخيرة فزاد من متاعب الخاسر الذي تلقى هزيمته الخامسة على أرضه والرابعة في 7 جولات أخيرة دون فوز.
النتائج المسجلة – الإسباني 19
– سوسيداد × برشلونة 2/4 للخاسر ويليان خوسي (11) خوانمي (34) وللفائز باولينيو (39) سواريز (50 و71) ميسي (85).
– إيبار × أتلتيكو مدريد صفر/1 غاميرو (27).
– لاكورونيا × فالنسيا 1/2 للخاسر أندوني (88) وللفائز غويديس (37) رودريغو مورينو (64).
– ريـال مدريد × فياريـال صفر/1 فورتالس (87).
– ألافيس × إشبيلية 1/صفر مانويل غارسيا (52).
– إسبانيول × بلباو 1/1 للأول بالاغيرو (29) وللثاني ويليامس (35).
– جيرونا × لاس بالماس 6/صفر ستواني (25 من جزاء) أولونغا (58 و70 و79) بورخا غارسيا (64) بورتوغيس (74).
– ليفانتي × سلتا فيغو صفر/1 سيستو (37).
– خيتافي × ملقة 1/صفر رويز (73).
– بيتيس × ليغانيس (أمس).

بانوراما إسبانية
– خمس مرات تكررت نتيجة 1/صفر من أصل 8 انتصارات شهدتها الجولة قبل مباراة الأمس مقابل تعادل وحيد فشهدت المباريات التسع تسجيل 22 هدفاً أحدها من علامة الجزاء.
– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 7 في مباراتي ليفانتي × سلتا فيغو وألافيس × إشبيلية التي شهدت الطرد الوحيد للاعب الأول روبن دوراتي الذي خرج بالإنذار الثاني.
– عزز ميسي صدارته للهدافين برصيد 17 هدفاً وانفرد لويس سواريز بالمركز الثاني بـ13 هدفاً على حين بقي اسباس خونكال ثالثاً بـ11 هدفاً يليه سيموني زازا وكريستيان ستواني بـ10 أهداف ثم سدريك باكامبو ورودريغو مورينو بـ9 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن