اقتصاد

«الكهرباء» لـ«الوطن»: 220 مليار ليرة خسائر «النقل»

| قصي المحمد

كشف مدير المؤسسة العامة لنقل الكهرباء نصوح سمسمية لـ«الوطن» عن قيمة الخسائر الكلية التي تعرضت لها شبكة نقل الكهرباء والبالغة 220 مليار ليرة سورية، منها 100 مليار ليرة سورية كقيمة إجمالية للأضرار التي لحقت بشبكة النقل، بالإضافة إلى 120 مليار ليرة سورية قيمة التكاليف المترتبة على إعادة تأهيل وإصلاح الأضرار الحاصلة فيها نتيجة الاعتداءات التي قامت بها العصابات الإرهابية المسلحة على تجهيزات الشبكة.
مبيناً طول شبكة النقل الكهربائي في سورية والتي تصل إلى 17 ألف كيلو متر تقريباً، منها 1660 كيلو متر خطوط توتر عالٍ 400 ك.ف، مستثنياً منها خطوط الربط الدولي، و6223 كيلو متر خطوط توتر عالٍ 230 ك.ف هوائية وأرضية، و9100 كيلو متر من خطوط توتر عالٍ 400 ك.ف هوائية وأرضية أيضاً. مشيراً إلى وجود ما يقارب 440 محطة تحويل في القطر منها 351 محطة 66/20 ك. ف و77 محطة 230/66 ك. ف و12 محطة تحويل 400/230 ك.ف.
وأضح أن نسبة تنفيذ المؤسسة من خطتها الموضوعة للعام 2017 بلغت 97 بالمئة، منها إنفاق 7 مليارات إنشاء خط توتر عالٍ 230 لتغذية محافظة حلب، بالإضافة إلى تركيب عدّة محولات نقالة من أجل المساهمة في تخفيض ساعات التقنين القسرية التي كانت تحدث نتيجة زيادة الطلب على الطاقة في دمشق وريفها واللاذقية.
لافتاً إلى أبرز الصعوبات التي تعيق عمل المؤسسة والمرتبطة بصعوبة الوصول إلى المناطق الساخنة لإصلاح الأعطال في خطوط (جندر- حماة 400 ك.ف وحماة- فيروزة 230 ك.ف وحماة- شمال حمص 230 ك.ق) في مناطق الزعفرانة والرستن في ريف حمص نتيجة وجود المجموعات المسلحة فيها.
وفيما يخص لبنان، أوضح سمسمية أن نسبة كميات التوليد التي يتم تزويد لبنان بها بلغت 3 بالمئة من إجمالي كميات التوليد المتوفرة حالياً، مؤكداً أنها تتم خلال فترات محددة نتيجة انخفاض الاستجرار من الشبكة السورية وهبوط الأحمال ليلاً، مع وجود وفرة في الطاقة المولدة، وبالتالي يتم تأمين القطع بالعملة الأجنبية لتمويل المشاريع الخاصة بالوزارة ولتأمين مادة الفيول. وبعد متابعة «الوطن» تبين أن الخسائر التي تعرضت لها مؤسسة النقل هي الأقل بالمقارنة مع خسائر للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء التي تأتي بالدرجة الأولى والتي خسرت ما يقارب 1,2 ترليون ليرة سورية، أمّا التوزيع كانت في المرتبة الثانية والتي من المتوقع أن تكون خسارتها ما يقارب 800 مليار ليرة سورية بناءً على ما أعلن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي عنه مسبقاً من خسائر إجمالي للقطاع والبالغة 2 ترليون ليرة سورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن