سورية

سياسي تركي: الحرب على سورية صهيونية أسهم فيها أردوغان

| وكالات

أكد رئيس حزب السعادة التركي تامال كارا ملا أوغلو أن الحرب التي تستهدف سورية هي حرب صهيونية أسهم فيها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان منذ البداية.
وقال كارا ملا خلال اجتماع لقيادات حزبه في أنقرة بحسب وكالة «سانا»: إن «أردوغان انتهج سياسات متناقضة منذ بداية الأزمة في سورية وبات واضحاً أن هذه السياسات باتت تشكل خطراً على أمن تركيا واستقرارها».
وأشار إلى أن ما تسعى إليه أميركا في المنطقة هو حماية الكيان الإسرائيلي المستفيد الأكبر من كل ما شهدته المنطقة من أزمات وخاصة في سورية طيلة السنوات السبع الماضية.
ولفت إلى أنه «على أنقرة أن تستعجل الحوار مع دول المنطقة وفي مقدمتها روسيا وإيران وسورية والاتفاق معها على خطة مشتركة للتصدي للمشروع الأميركي الخطير».
وأضاف كارا ملا: إن على «أنقرة أن ترد بالمثل على كل المواقف الأميركية العدائية وتتخذ إجراءات عملية بما في ذلك إغلاق قاعدة انجيرليك الموجودة جنوب البلاد قرب الحدود مع سورية».
من جانبه، أكد المحلل السياسي السلوفاكي مارتين باغو في مقال نشر في موقع اينفوينا الإلكتروني السلوفاكي أن تشكيل أميركا ميليشيا مسلحة جديدة غير شرعية شمال شرق سورية دليل على أن واشنطن مصرة على مواصلة انتهاك السيادة السورية ومساعيها لتقويض وحدة أراضي سورية.
وقال: إن «الخطوة الأميركية الجديدة تأتي بعد إخفاق الولايات المتحدة وحلفائها من الدول الغربية في تقويض الحكومة السورية الشرعية وفي تقسيم سورية عن طريق العصابات الإرهابية من داعش وجبهة النصرة وغيرهما ما اضطرها إلى اللجوء إلى أدوات أخرى».
وأشار إلى أن أميركا وقبل الإعلان عن هذه الخطوة قامت بتدريب عناصر من تنظيم داعش الإرهابي جلبتهم من الرقة ودير الزور والبوكمال في قاعدتيها غير الشرعيتين في التنف والشدادي لافتاً إلى أن هؤلاء الإرهابيين سيمثلون نواة الميليشيا الجديدة.
وأضاف: «يبدو أن السياسيين الغربيين لم يعوا بعد أن الزمن الذي كانت فيه الولايات المتحدة تدمر وتصفي من أرادت من الدول وأنظمتها قد انتهى إلى غير رجعة».
وكانت سورية أعربت أول من أمس عن إدانتها الشديدة لإعلان أميركا تشكيل ميليشيا مسلحة شمال شرق البلاد والذي يمثل اعتداء صارخاً على سيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية وانتهاكاً فاضحا للقانون الدولي، مؤكدة أنه يأتي في إطار سياستها التدميرية في المنطقة لتفتيت دولها وتأجيج التوترات فيها وإعاقة أي حلول لأزماتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن